تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الهمز واللمز وجمع المال وتعداده من الكبائ... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم .فضيلة الشّيخ أحسن الله إليكم وزادكم توفيقا وعلما، هل يفهم من قوله تعالى:  ويل لكلّ همزة لمزة  أنّ الهمز واللّمز وجمع ...
العالم
طريقة البحث
هل الهمز واللمز وجمع المال وتعداده من الكبائر أم لا .؟ وكيف يصح أن تكون لفظة ( الذي ) نعتا مع أنها معرفة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
فضيلة الشّيخ أحسن الله إليكم وزادكم توفيقا وعلما، هل يفهم من قوله تعالى: ويل لكلّ همزة لمزة أنّ الهمز واللّمز وجمع المال وتعداده من الكبائر لقوله تعالى ويل ؟
وأيضا في الآية قوله الذي معرفة فكيف يصحّ أن تكون نعتا لنكرة الذي هو " كلّ "؟

الشيخ : نعم، أمّا الأوّل فنعم نقول كلّ من اتّصف بهذه الصّفات فقد ارتكب كبيرة من كبائر الذّنوب، لأنّ همز المؤمنين ولمزهم من كبائر الذّنوب، ألم تر إلى قوله تعالى: إنّ الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون * وإذا مرّوا بهم يتغامزون * وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين قالوا مرّ بنا هؤلاء الهمج، هؤلاء الدّراويش، وما أشبه ذلك.
وأمّا الذي جمع مالا وعدّده فإنّه صار معرفة لأنّ قوله : لكلّ همزة لمزة نكرة لكنّه نكرة عامّ بصيغة كلّ ، فجاز أن يوصف بالذي باعتبار العموم ، أو يقال : إنّ الذي ليس صفة لهمزة لمزة ولكنّه خبر لمبتدأ محذوف، والتّقدير: هو الذي جمع مالا وعدّده، نعم.

Webiste