حكم الاحتجاج بالقدر على المصائب والآلام
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ ورد في حديث علي رضي الله عنه حين طرق بابه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولـ فاطمة: (ألا تصليان؟) الحديث الصحيح، استشهد علي رضي الله عنه بالمشيئة كما هو معروف أن أرواحهم بيد الله عز وجل، يقول ابن القيم: إن احتجاج علي رضي الله عنه صحيح، ويقول فضيلتكم أيضاً في التعليق على ذلك في تقريب التدمرية: ولذلك لم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فما وجه ضرب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فخذه وهو خارج قارئاً قوله تعالى: وَكَانَ الْأِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً [الكهف:٥٤] ؟
وجه ذلك أن الأولى بـ علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين قال: (ألا تصليان؟) ألا يقول هكذا ويحتج بالقدر، وإنما يختار عبارة أخرى أفضل من هذه العبارة، ولكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم ينكر عليه حين احتج بالقدر، وهذا يدل على ما ذكر في تقريب التدمرية أن الاحتجاج بالقدر على شيء مضى أنه لا بأس به، ويكون الإنسان إن كان ذلك معصية نادماً تائباً، وإن كانت غير معصية كترك قيام الليل؛ فإنه يكون تاركاً للأفضل.
وجه ذلك أن الأولى بـ علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين قال: (ألا تصليان؟) ألا يقول هكذا ويحتج بالقدر، وإنما يختار عبارة أخرى أفضل من هذه العبارة، ولكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم ينكر عليه حين احتج بالقدر، وهذا يدل على ما ذكر في تقريب التدمرية أن الاحتجاج بالقدر على شيء مضى أنه لا بأس به، ويكون الإنسان إن كان ذلك معصية نادماً تائباً، وإن كانت غير معصية كترك قيام الليل؛ فإنه يكون تاركاً للأفضل.
الفتاوى المشابهة
- كيف الرد على من يحتج بالقدر على المعاصي .؟ - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن علي بن أبي طالب أن الن... - ابن عثيمين
- في الحديث أن آدم احتج بالقدر فكيف الجواب عن هذ... - الالباني
- تتمة الكلام على مذاهب الناس في مسألة أفعال ا... - ابن عثيمين
- حكم الاحتجاج بالقدر قبل التوبة من المعصية - ابن باز
- احتجاج أهل المعاصي بالقدر - ابن عثيمين
- حكم الاحتجاج بالقدر في المعاصي - ابن باز
- لا يجوز الاحتجاج بالقدر على المعاصي. - ابن عثيمين
- حكم الاحتجاج بالقدر على المعصية - ابن عثيمين
- لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة... - ابن عثيمين
- حكم الاحتجاج بالقدر على المصائب والآلام - ابن عثيمين