تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن علي بن أبي طالب أن الن... - ابن عثيمينالشيخ : مر علينا هذا الحديث وبينا أنه ليس فيه دليل على احتجاج أهل المعاصي بالقدر وذلك أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه اعتذر من أمر سلف والإعتذار من أمر ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة فقال : ألا تصلون ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مر علينا هذا الحديث وبينا أنه ليس فيه دليل على احتجاج أهل المعاصي بالقدر وذلك أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه اعتذر من أمر سلف والإعتذار من أمر سلف إحتجاجا بالقدر لا بأس به، لأن الإنسان أحيانا يفلت فيرتكب معصية أو يترك واجبا ثم يندم ويتوب ثم يحتج بالقدر يقول نشكو إلى الله قدّر الله علي كذا وكذا وهذا لا بأس به، المحذور أن يحتج بالقدر من أقام على المعاصي، ويجعل هذا الإحتجاج مبررا له على استمراره في المعصية، هذا هو المحذور، وعلى هذا الذي قرّرنا حمل ابن القيم رحمه الله حديث احتجاج ءادم وموسى وقال إن ءادم إنما احتج بالقدر على ذنب قد تاب منه وندم فارتفع عنه اللوم فلم يبقى إلا مجرد إيش؟ مجرد القدر، لأنه لما تاب إلى الله وأناب وارتفع عنه اللوم بهذه التوبة ما بقي إلا القدر، أما شيخه رحمه الله فحمل حديث احتجاج ءادم وموسى على أن ءادم لم يحتج بالقدر على أكله من الشجرة وإنما احتج بالقدر على إخراجه من الجنّة، وهذا هو الذي اعترض به موسى عليه الصلاة والسلام حيث قال "خيّبتنا أخرجتنا ونفسك من الجنّة" ، وعلى كل حال فكلا الجوابين صحيح، جواب شيخ الإسلام رحمه الله حين قال " إن هذا من باب الإحتجاج بالقدر على المصائب لا على المعائب " ، وكذلك أيضا جواب تلميذه ابن القيام بأنه إذا كان هذا بعد التوبة والرجوع إلى الله فإن هذا لا بأس به، وربما يشهد له قول النبي صلى الله عليه وسلّم "احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل" نعم.

Webiste