تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله .ورد فضيلة الشيخ في الحديث حديث علي رضي الله عنه حين طرق بابه النبي صلى الله عليه وسلم وفاطمة وقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم :  أل...
العالم
طريقة البحث
لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة بالصلاة فقال علي:" أرواحنا بيد الله " قال ابن القيم "بأن احتجاج علي صحيح "فلمذا ضرب صلى الله عليه وسلم على فخذه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله .
ورد فضيلة الشيخ في الحديث حديث علي رضي الله عنه حين طرق بابه النبي صلى الله عليه وسلم وفاطمة وقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم : ألا تصليان ؟ الحديث الصحيح استشهد علي رضي الله عنه بالمشيئة كما هو معروف أن أرواحهم بيد الله عز وجل .
يقول ابن القيم : " إن احتجاج علي رضي الله عنه صحيح ويقول فضيلتكم أيضًا في التعليق على ذلك في * تقريب التدمرية * : ولذلك لم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم " .
فما وجه ضرب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فخذه وهو خارج قارئا قوله تعالى : وَكَانَ الْأِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً جزاك الله خير ؟

الشيخ : وجه ذلك أن الأولى بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه حين قال : ألا تصليان ؟ ألا يقول هكذا يحتج بالقدر ، وإنما يختار عبارة أخرى أحسن من هذه العبارة ولكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم ينكر عليه حين احتج بالقدر وهذا يدل على ما ذكر في * تقريب التدمرية * أن الاحتجاج بالقدر على شيء مضى أنه لا بأس به ويكون الإنسان إن كان ذلك معصية يكون نادما تائبا وإن كانت غير معصية كترك قيام الليل فإنه يكون تاركا للأفضل نعم .

Webiste