لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة بالصلاة فقال علي:" أرواحنا بيد الله " قال ابن القيم "بأن احتجاج علي صحيح "فلمذا ضرب صلى الله عليه وسلم على فخذه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله .
ورد فضيلة الشيخ في الحديث حديث علي رضي الله عنه حين طرق بابه النبي صلى الله عليه وسلم وفاطمة وقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم : ألا تصليان ؟ الحديث الصحيح استشهد علي رضي الله عنه بالمشيئة كما هو معروف أن أرواحهم بيد الله عز وجل .
يقول ابن القيم : " إن احتجاج علي رضي الله عنه صحيح ويقول فضيلتكم أيضًا في التعليق على ذلك في * تقريب التدمرية * : ولذلك لم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم " .
فما وجه ضرب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فخذه وهو خارج قارئا قوله تعالى : وَكَانَ الْأِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً جزاك الله خير ؟
الشيخ : وجه ذلك أن الأولى بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه حين قال : ألا تصليان ؟ ألا يقول هكذا يحتج بالقدر ، وإنما يختار عبارة أخرى أحسن من هذه العبارة ولكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم ينكر عليه حين احتج بالقدر وهذا يدل على ما ذكر في * تقريب التدمرية * أن الاحتجاج بالقدر على شيء مضى أنه لا بأس به ويكون الإنسان إن كان ذلك معصية يكون نادما تائبا وإن كانت غير معصية كترك قيام الليل فإنه يكون تاركا للأفضل نعم .
ورد فضيلة الشيخ في الحديث حديث علي رضي الله عنه حين طرق بابه النبي صلى الله عليه وسلم وفاطمة وقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم : ألا تصليان ؟ الحديث الصحيح استشهد علي رضي الله عنه بالمشيئة كما هو معروف أن أرواحهم بيد الله عز وجل .
يقول ابن القيم : " إن احتجاج علي رضي الله عنه صحيح ويقول فضيلتكم أيضًا في التعليق على ذلك في * تقريب التدمرية * : ولذلك لم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم " .
فما وجه ضرب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فخذه وهو خارج قارئا قوله تعالى : وَكَانَ الْأِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً جزاك الله خير ؟
الشيخ : وجه ذلك أن الأولى بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه حين قال : ألا تصليان ؟ ألا يقول هكذا يحتج بالقدر ، وإنما يختار عبارة أخرى أحسن من هذه العبارة ولكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم ينكر عليه حين احتج بالقدر وهذا يدل على ما ذكر في * تقريب التدمرية * أن الاحتجاج بالقدر على شيء مضى أنه لا بأس به ويكون الإنسان إن كان ذلك معصية يكون نادما تائبا وإن كانت غير معصية كترك قيام الليل فإنه يكون تاركا للأفضل نعم .
الفتاوى المشابهة
- يحتج بعض النساء على عدم زواج أزواجهن عليهن بأن... - الالباني
- كفر من قال: إن الرسالة هي لعلي رضي الله عنه - اللجنة الدائمة
- في قصة دخول النبي صلى الله عليه وسلم على علي... - ابن عثيمين
- وحدثنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا ليث عن عقيل... - ابن عثيمين
- شرح :(وقدم علي من اليمن ببدن النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي ال... - ابن عثيمين
- الرد على استدلال من احتج بالقدر على المعاصي... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن علي بن أبي طالب أن الن... - ابن عثيمين
- حكم الاحتجاج بالقدر على المصائب والآلام - ابن عثيمين
- لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة... - ابن عثيمين