حكم النذر المعلق في الطاعات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
رجل أصابه مرض فنذر نذراً إن شفاه الله أن يصوم أيام البيض، فشفاه الله، فبدأ يصوم أيام البيض، هل يستمر في صيامها رغم أنه بدأ يمل؟
أولاً: النذر مكروه، ويكره للإنسان أن ينذر سواءً على الشفاء، أو على النجاح، أو على حصول شيء ضائع له؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم (نهى عن النذر) .
ثانياً: إذا نذر نذر طاعة وجب عليه أن يوفي به، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من نذر أن يطيع الله فليطعه) وعلى هذا يجب على الأخ الذي نذر أن يصوم أيام البيض أن يصومها من كل شهر، إلا إذا كانت نيته أن يصومها من الشهر الذي يلي الشهر الذي شفاه الله فيه، فيكتفي بشهر واحد، أما إذا أطلق فيجب أن يصومها كل شهر.
أولاً: النذر مكروه، ويكره للإنسان أن ينذر سواءً على الشفاء، أو على النجاح، أو على حصول شيء ضائع له؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم (نهى عن النذر) .
ثانياً: إذا نذر نذر طاعة وجب عليه أن يوفي به، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من نذر أن يطيع الله فليطعه) وعلى هذا يجب على الأخ الذي نذر أن يصوم أيام البيض أن يصومها من كل شهر، إلا إذا كانت نيته أن يصومها من الشهر الذي يلي الشهر الذي شفاه الله فيه، فيكتفي بشهر واحد، أما إذا أطلق فيجب أن يصومها كل شهر.
الفتاوى المشابهة
- حكم الرجوع عن نذر الطاعة - ابن باز
- الوفاء بنذر الطاعة - 3 - الفوزان
- الوفاء بنذر الطاعة. - الفوزان
- حكم الوفاء بنذر الطاعة - ابن باز
- حكم الوفاء بنذر الطاعة - ابن باز
- النذر المعلق - اللجنة الدائمة
- ما الحكم في رجل نذر نذرا معلقا على شفاء ولده و... - الالباني
- حكم نذر الطاعة - ابن باز
- ثانيا: نذر الطاعة وحكمه. - ابن عثيمين
- نذر الطاعة - اللجنة الدائمة
- حكم النذر المعلق في الطاعات - ابن عثيمين