تفسير قوله تعالى: (وزرابي مبثوثة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (وزرابي مبثوثة)]
قال تعالى: وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ [الغاشية:١٦] الزرابي: أعلى أنواع الفرش ((مَبْثُوثَةٌ)) منشورة في كل مكان، ولا تظنوا أن هذه النمارق، والأكواب، والسرر، والزرابي أنها تشبه ما في الدنيا؛ لأنها لو كانت تشبه ما في الدنيا لكنا نعلم نعيم الآخرة، ونعلم حقيقته، لكنها لا تشبه ما في الدنيا لقول الله تعالى: فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [السجدة:١٧] ، فالأسماء واحدة والحقائق مختلفة، ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما: [ليس في الآخرة مما في الدنيا إلا الأسماء فقط] فنحن لا نعلم حقيقة هذه النعم المذكورة في الجنة، وإن كنا نشاهد ما يوافقها في الاسم في الدنيا، ولكن هناك فرق بين هذا وهذا.
ثم قال تعالى: أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ [الغاشية:١٧] ويكون إن شاء الله الكلام عليه في لقاء مقبل، والآن إلى الأسئلة.
قال تعالى: وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ [الغاشية:١٦] الزرابي: أعلى أنواع الفرش ((مَبْثُوثَةٌ)) منشورة في كل مكان، ولا تظنوا أن هذه النمارق، والأكواب، والسرر، والزرابي أنها تشبه ما في الدنيا؛ لأنها لو كانت تشبه ما في الدنيا لكنا نعلم نعيم الآخرة، ونعلم حقيقته، لكنها لا تشبه ما في الدنيا لقول الله تعالى: فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [السجدة:١٧] ، فالأسماء واحدة والحقائق مختلفة، ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما: [ليس في الآخرة مما في الدنيا إلا الأسماء فقط] فنحن لا نعلم حقيقة هذه النعم المذكورة في الجنة، وإن كنا نشاهد ما يوافقها في الاسم في الدنيا، ولكن هناك فرق بين هذا وهذا.
ثم قال تعالى: أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ [الغاشية:١٧] ويكون إن شاء الله الكلام عليه في لقاء مقبل، والآن إلى الأسئلة.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ... وله الحمد في ا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (علمت نفس ما أحضرت) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : " أفلا ينظرون إلى الإبل ك... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :(( ق )). - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وادخلي جنتي) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( ...ولايزنون...)). - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وجنة) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فيها سرر مرفوعة) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: " وجوه يومئذٍٍ ناعمة " إلى... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وزرابي مبثوثة) - ابن عثيمين