زيادة (أقصى) في حديث الأعرابي الذي بال في المسجد
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[زيادة (أقصى) في حديث الأعرابي الذي بال في المسجد]
يا شيخنا! هناك بعض النُّسَخ من كتاب بلوغ المرام في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه (أن أعرابياً جاء إلى المسجد فبال في طائفة من المسجد، فزجره الناس، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم، فلما (أقصى) .
) ، هذه الكلمة الأخيرة لا توجد في الصحيحين!
إذا كانت لا توجد في الصحيحين وليس لها معنى فمعنى ذلك أن اللقطة فيها غلط مطبعي، فالصواب: (فلما قضى بوله.
) أي: انتهى منه.
فإن كانت النسخة عندك فأرجعها إلى صاحبها.
السائل: نتركها مرة أخرى.
الشيخ: لا، ليس في المرة الأخرى.
السائل: أنا أظن أنها في رواية أخرى.
الشيخ: ليست في رواية أخرى، وليس لها معنى.
يا شيخنا! هناك بعض النُّسَخ من كتاب بلوغ المرام في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه (أن أعرابياً جاء إلى المسجد فبال في طائفة من المسجد، فزجره الناس، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم، فلما (أقصى) .
) ، هذه الكلمة الأخيرة لا توجد في الصحيحين!
إذا كانت لا توجد في الصحيحين وليس لها معنى فمعنى ذلك أن اللقطة فيها غلط مطبعي، فالصواب: (فلما قضى بوله.
) أي: انتهى منه.
فإن كانت النسخة عندك فأرجعها إلى صاحبها.
السائل: نتركها مرة أخرى.
الشيخ: لا، ليس في المرة الأخرى.
السائل: أنا أظن أنها في رواية أخرى.
الشيخ: ليست في رواية أخرى، وليس لها معنى.
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث ( جاء أعرابيٌ فبال في طائفة المسج... - ابن عثيمين
- مادور المسلمين تجاه المسجد الأقصى ؟ - الفوزان
- هل يعرف من بنى المسجد الأقصى ؟ - الالباني
- فوائد من حديث الأعرابي الذي بال في المسجد - ابن باز
- هل للمسجد الأقصى فضيلة ؟ - الالباني
- أمثلة من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في ال... - ابن عثيمين
- قصة الأعرابي الذي بال في المسجد . - ابن عثيمين
- فضيلة المسجد الأقصى . - الالباني
- المسجد الأقصى - اللجنة الدائمة
- في نسخة من بلوغ المرام في حديث الأعرابي الذي... - ابن عثيمين
- زيادة (أقصى) في حديث الأعرابي الذي بال في ال... - ابن عثيمين