حكم قراءة الفاتحة من غير تدبر في الصلاة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يعرض الشيطان للإنسان في صلاته كثيراً, ومنها في أوقات قراءة الفاتحة والتشهد, فإذا تأكد المصلي أنه قرأ الفاتحة حتى يصل إلى نهايتها, أو في آخر التشهد, فانتبه أنه قرأ الفاتحة من غير تدبر, هل يعيد الفاتحة أم لا يعيدها؟
لا يعيدها, إذا غفل الإنسان عن الصلاة بالوساوس والهواجيس فإنه لا يعيد ما فاته؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام أخبر بأن: الشيطان يأتي للإنسان في صلاته ويقول: اذكر كذا اذكر كذا فيصلي ولا يدري ما صلّى.
ولو قلنا: بأنه يعيد لكان الشيطان يتسلط عليه في الإعادة, ثم نقول: أعد ثانية وثالثة ورابعة، لكن على الإنسان أن يحاول ما استطاع أن يحضر قلبه في صلاته؛ لأن حضور القلب في الصلاة هو لب الصلاة, الذي يصلي وقلبه غير حاضر ما هو إلا آلة متحركة فقط.
لا يعيدها, إذا غفل الإنسان عن الصلاة بالوساوس والهواجيس فإنه لا يعيد ما فاته؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام أخبر بأن: الشيطان يأتي للإنسان في صلاته ويقول: اذكر كذا اذكر كذا فيصلي ولا يدري ما صلّى.
ولو قلنا: بأنه يعيد لكان الشيطان يتسلط عليه في الإعادة, ثم نقول: أعد ثانية وثالثة ورابعة، لكن على الإنسان أن يحاول ما استطاع أن يحضر قلبه في صلاته؛ لأن حضور القلب في الصلاة هو لب الصلاة, الذي يصلي وقلبه غير حاضر ما هو إلا آلة متحركة فقط.
الفتاوى المشابهة
- حكم الزيادة على قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن باز
- عدم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة. - الفوزان
- ما حكم صلاة من لا يحسن قراءة الفاتحة؟ - ابن باز
- حكم صلاة من لا يحسن قراءة الفاتحة - ابن باز
- قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم من قرأ الفاتحة بغير تدبر في الصلاة - ابن باز
- إذا شك الإنسان أنه قرأ الفاتحة من غير تدبر ف... - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة من غير تدبر في الصلاة - ابن عثيمين