حكم قراءة الفاتحة في الصلاة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقراءتها في الصلاة ركن من لم يقرأ بها فلا صلاة له وتسقط عن المأموم إذا جاء والإمام راكع فإن المأموم إذا جاء والإمام راكع يكبر تكبيرة الإحرام يقول الله أكبر ثم يركع وتسقط عنه الفاتحة في هذه الحال لحديث أبي بكرة الثابت في صحيح البخاري أنه دخل المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم راكع فأسرع وركع قبل أن يدخل الصف ثم دخل في الصف فلما سلم النبي عليه الصلاة والسلام قال : أيكم الذي فعل هذا ؟ قال أبو بكرة : أنا يا رسول الله قال له : زادك الله حرصا ولا تعد ولو كانت الفاتحة ركنا في هذه السورة لأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يقضي الركعة لأنه لم يقرأ فيها الفاتحة فدل ذلك على أن المسبوق إذا أتى والإمام راكع فإن الفاتحة تسقط عنه والمعنى كذلك يقتضي هذا لأن قراءة الفاتحة متى تكون ؟ في حال القيام فإذا لم يدرك القيام سقطت الفاتحة التي لا تكون إلا في القيام .
الفتاوى المشابهة
- هل تجوز الصلاة بقراءة الفاتحة فقط؟ - ابن باز
- حديث : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ،... - الالباني
- حكم قراءة الفاتحة على المأموم - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة للمأموم - ابن باز
- قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- هل قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية واجبة على... - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة و إذا أدرك ال... - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة قبل قراءة الإمام لها - ابن باز
- قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين