مشروعية قضاء الست من شوال
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
لو استغرق قضاء رمضان شهر شوال كله, هل يشرع أن يتبع بستة أيام من ذي القعدة؟
إذا قدرنا أن الإنسان كان عليه صوم رمضان كاملاً إما بسفر أو مرض أو بنفاس, وصام شهر شوال وانتهى شوال كله قضاءً فإنه يصوم الأيام الستة في ذي القعدة؛ لأنه إذا كان رمضان وهو فرض يقضى بعد فواته, فكذلك النافلة, ولأن صوم الست من شوال تابعة لرمضان, أما لو تهاون في القضاء ومضت أيام يتمكن فيها من القضاء ثم لم يقضِ عليه من رمضان إلا في آخر شوال ثم أراد أن يتبعه بست من شوال فهذا لا يجزئه؛ لأنه أخرج العبادة عن وقتها بدون عذر.
إذا قدرنا أن الإنسان كان عليه صوم رمضان كاملاً إما بسفر أو مرض أو بنفاس, وصام شهر شوال وانتهى شوال كله قضاءً فإنه يصوم الأيام الستة في ذي القعدة؛ لأنه إذا كان رمضان وهو فرض يقضى بعد فواته, فكذلك النافلة, ولأن صوم الست من شوال تابعة لرمضان, أما لو تهاون في القضاء ومضت أيام يتمكن فيها من القضاء ثم لم يقضِ عليه من رمضان إلا في آخر شوال ثم أراد أن يتبعه بست من شوال فهذا لا يجزئه؛ لأنه أخرج العبادة عن وقتها بدون عذر.
الفتاوى المشابهة
- حكم صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان - ابن باز
- إذا كان على المرأة قضاء هل تصومه بالنية... - اللجنة الدائمة
- حكم صيام الست من شوال لمن كان عليه قضاء - ابن باز
- حكم قضاء ستِّ شوال بعد انتهاء شوال - ابن باز
- حكم صيام الست من شوال قبل القضاء - ابن باز
- صيام ست من شوال لمن عليه قضاء رمضان - الفوزان
- صيام الست من شوال لمن عليه قضاء - الفوزان
- هل يشرع صيام الست من شوال لمن عليه قضاء؟ - ابن باز
- لو استغرق قضاء رمضان شهر شوال كاملاً هل يتبع... - ابن عثيمين
- حكم قضاء الست بعد شوال - ابن باز
- مشروعية قضاء الست من شوال - ابن عثيمين