تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم التسبيح بالسبحة - ابن عثيمين فضيلة الشيخ: ما حكم التسبيح بالمسبحة؟ التسبيح بالمسبحة جائز، لكن باليد أحسن وأفضل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبعض الصحابة وهن نساء يعددن بالحصى ...
العالم
طريقة البحث
حكم التسبيح بالسبحة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ: ما حكم التسبيح بالمسبحة؟
التسبيح بالمسبحة جائز، لكن باليد أحسن وأفضل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبعض الصحابة وهن نساء يعددن بالحصى قال: (اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات) يعني: تقول: سبحان الله والحمد لله والله أكبر، أما ما يفعله بعض الناس يقول: سبحان الله والحمد لله والله أكبر في إصبع واحدة فهذا لا أظنه من السنة، أما السنة يكون العقد بالإصبع كله؛ لأن قوله: (اعقدن بالأنامل) معروف العقد عند العرب، أنهم لا يعقدون بكل أنملة وحدها، وإنما يعقدون بالإصبع كله، فمثلاً يقول: سبحان الله والحمد لله والله أكبر بدون أن يشير إلى المفاصل.

بعض الناس يقول: سبحان الله والحمد لله والله أكبر على كل مفصل تسبيحه أو تحميده وهذا لا أظن أنه هو السنة، السنة هكذا: سبحان الله والحمد لله والله أكبر، سبحان الله والحمد لله والله أكبر، سبحان الله والحمد لله والله أكبر، لماذا؟ لأن الرسول قال: (اعقدن بالأنامل) والعقد عند العرب ما يكون في كل مفصل بل بالأصابع كما في حديث ابن عمر عقد ثلاثاً وخمسين أو ثلاثاً وستين.

Webiste