تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على موضع ركبتي البعير وتعقب ابن القيم ف... - الالبانيالشيخ : وأوسع من توسع في هذا البحث هو ابن قيم الجوزية - رحمه الله - لكن ما يعني كان موفقا في إصابة الحق لأنه ذهب بعيدا وبعيدا جدًّا في معالجة الموضوع سو...
العالم
طريقة البحث
الكلام على موضع ركبتي البعير وتعقب ابن القيم في ذلك.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وأوسع من توسع في هذا البحث هو ابن قيم الجوزية - رحمه الله - لكن ما يعني كان موفقا في إصابة الحق لأنه ذهب بعيدا وبعيدا جدًّا في معالجة الموضوع سواء من الناحية الحديثية أو من الناحية اللغوية حيث ادعى بأن القول بأن ركبتي البعير في مقدمتيه هذا قول لا أصل له سبحان الله مع أن كتب اللغة كلها طافحة على أن ركبتي البعير في مقدمتيه وكذلك كل ذوات الأربع كل الحيوانات التي تمشي على أربع ركبها في مقدمتيها ثم لا أدري وهو الحافظ كيف فاته أنه في " صحيح البخاري " في قصة ملاحقة سراقة بن مالك للرسول - عليه السلام - حينما خرج مهاجرًا من مكة إلى المدينة : ساخت مقدِّمتا فرسه إلى ركبتيه ، إلى ركبتيه كيف يقول عذره عندي أنه ذكر في مقدمة الكتاب وهذا في الواقع يدل على أنه رجل علّامة لأنه ألف كتاب " زاد المعاد في هدي خير العباد " وهو مسافر .

السائل : الله أكبر !

الشيخ : بالتعبير السوري كثر خيره ما في عنده مكاتب ولا في عنده مراجع ولا في أي شيء لكن ما ينبغي لطالب العلم أن يسلم قيادة علمه وعقله وفكره لعالم في الدنيا وإنما يكون متمثِّلًا دائمًا في منطلقه في حياته كلها قول ربنا - تبارك وتعالى - : قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، والحمد لله رب العالمين أبا عمار نمشي تسمح ؟ .

السائل : وين نمشي ؟

الشيخ : ما نمشي .

السائل : نشرب الشاي .

السائل : لا نشرب الشاي .

الشيخ : ها فيه لسا .

السائل : ... .

الشيخ : طيب يا سيدي ، كما تريد نحن ترى ما ... مزح حط في بالك هذا تعبير سوري ههه يلا شو عندكم تفضل .

السائل : جزاك الله خير على هذا التوضيح القيم الذي يعني ما ذكر في الكتب خصوصا ما نستفيد من قصة سراقة هذه - أيضًا - ما ذكرها ابن القيم الله يجزاك خير ويبارك فيك .

الشيخ : وإياك .

Webiste