في مسألة السجود كبروك البعير ، وأن ركبتي البعير في مقدِّمتيه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : اسمعوا ما يقول في آخر الصفحة الثانية ، يقول : " وأما الآثار المحفوظة عن الصحابة فالمحفوظ ومعنى المحفوظ يعني الثابت في الصحيح عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : " أنه كان يضع ركبتيه قبل يديه " ، ذكره عنه عبد الرزاق وابن المنذر وغيرهما ، وهو المروي عن ابن مسعود - رضي الله عنه - ، ذكره الطحاوي عن فهد عن عمر بن حفص عن أبيه عن الأعمش عن إبراهيم عن أصحاب عبد الله علقمة والأسود قال : حفظنا - هنا انتبهوا - حفظنا عن عمر في صلاته أنه خرَّ بعد ركوعه على ركبتيه كما يخرُّ البعير " .
هذا نص ابن القيم نفسه يقوله ؛ " خرَّ على ركبتيه كما يخرُّ البعير " ؛ إذًا كيف يخرُّ البعير ؟ على ركبتيه ، هو يقول هناك بأن هذا استعمال غير معروف في اللغة العربية ، إذًا صار عندنا نصَّان حتى الآن غير المنصوص عليه في ... أن ركبتي البعير في مقدِّمتيه ، صار عندنا نصَّان ، نص أورده هو وهو حجة عليه ، هو أورده ليثبت أن عمر بن الخطاب كان يبرك على ركبتيه ، كان ... على ركبتيه ، وما لاحظ - رحمه الله - وهذا طبيعة الإنسان اللي ما كتبت له ... أنُّو في نفس الرواية هذه هاللي عم يحتج بها لمذهبه من ناحية ما انتبه أنُّو من ناحية أخرى يهدم ما قال بأن اللغة لا تعرف أن البعير يخرُّ على ركبتيه ؛ أي : على مقدِّمتيه ؛ على ركبتيه اللَّتين في مقدِّمتيه ، فإذًا ... ما يتعلق أن اللغة لا تعرف مردودة بوجوه كثيرة وكثيرة جدًّا قال : وإنما الركبة في الرجلين وضعناه للقياسات في الرجلين بالنسبة للإنسان ، أما في الحيوان لأ ، وإن أطلق على اللتين في اليدين اسم الركبة فعلى سبيل التغليب .
هذا نص ابن القيم نفسه يقوله ؛ " خرَّ على ركبتيه كما يخرُّ البعير " ؛ إذًا كيف يخرُّ البعير ؟ على ركبتيه ، هو يقول هناك بأن هذا استعمال غير معروف في اللغة العربية ، إذًا صار عندنا نصَّان حتى الآن غير المنصوص عليه في ... أن ركبتي البعير في مقدِّمتيه ، صار عندنا نصَّان ، نص أورده هو وهو حجة عليه ، هو أورده ليثبت أن عمر بن الخطاب كان يبرك على ركبتيه ، كان ... على ركبتيه ، وما لاحظ - رحمه الله - وهذا طبيعة الإنسان اللي ما كتبت له ... أنُّو في نفس الرواية هذه هاللي عم يحتج بها لمذهبه من ناحية ما انتبه أنُّو من ناحية أخرى يهدم ما قال بأن اللغة لا تعرف أن البعير يخرُّ على ركبتيه ؛ أي : على مقدِّمتيه ؛ على ركبتيه اللَّتين في مقدِّمتيه ، فإذًا ... ما يتعلق أن اللغة لا تعرف مردودة بوجوه كثيرة وكثيرة جدًّا قال : وإنما الركبة في الرجلين وضعناه للقياسات في الرجلين بالنسبة للإنسان ، أما في الحيوان لأ ، وإن أطلق على اللتين في اليدين اسم الركبة فعلى سبيل التغليب .
الفتاوى المشابهة
- حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع... - ابن عثيمين
- ما صحت هذا الحديث وما معناه ( إذا سجد أحدكم... - ابن عثيمين
- ما هي كيفية الهُوِي إلى السجود. ؟ ومناقشة في ح... - الالباني
- الكلام على موضع ركبتي البعير وتعقب ابن القيم ف... - الالباني
- بيان أن نهوض البعير إنما يكون باعتماده على ركب... - الالباني
- بيان الشيخ أن نهوض البعير إنما يكون باعتماده ع... - الالباني
- بيان أن البعير إذا برك فأوَّل ما يضع على الأرض... - الالباني
- بيان الشيخ أن البعير إذا برك فأول ما يضع على ا... - الالباني
- بيان الشيخ أن كتب اللغة تنص على أن ركبتي البعي... - الالباني
- بيان أن كتب اللغة تنصُّ على أن ركبتي البعير في... - الالباني
- في مسألة السجود كبروك البعير ، وأن ركبتي البعي... - الالباني