تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يسأل المؤمن الذي لايتكلم باللغة العربية؟ - الالبانيالسائل : طيب ، بالنسبة للمسلم الذي لا يتكلم العربية ... .الشيخ : أما هذا السؤال ؟السائل : السؤال يقول : إذا كان مات - مثلًا - في الصين صينيًّا مثلًا أو ...
العالم
طريقة البحث
كيف يسأل المؤمن الذي لايتكلم باللغة العربية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ، بالنسبة للمسلم الذي لا يتكلم العربية ... .

الشيخ : أما هذا السؤال ؟

السائل : السؤال يقول : إذا كان مات - مثلًا - في الصين صينيًّا مثلًا أو إنجليزيًّا أوغيره ولا يعرف إلا ... ويؤمن بالله - عز وجل - .

الشيخ : ينبغي أن يتقدم هذا السؤال سؤال آخر وهو الملكين منكر ونكير باللغة العربية يتكلمان ؟

السائل : الله أعلم ... عربي .

الشيخ : ههه سؤال ثاني .

السائل : نعم .

الشيخ : يلي السؤال الأول أيعجر منكر ونكير أن يحسن الكلام باللغات كلها ؟ ما يعجز .

السائل : نعم .

الشيخ : إذًا شو الهم اللي حاطو في باله هذا السَّائل يا أخي هذه أمور غيبية لا يجوز التوسع فيها والتدخل فيها لأن السؤال في أصله خطأ كما تبين لكم يعني السَّائل تصور أن ملك الموت يوجه السؤال باللغة العربية لكل ميت .

السائل : نعم .

الشيخ : فجاء الإشكال الصيني والألباني مثل حكايتي ... كيف يفهم وكيف يجيب السؤال من أصله خطأ .

السائل : نعم .

الشيخ : لأنه لا يوجد لدينا نص أوَّلًا أن ملك أن منكرًا ونكيرًا يتكلمان فقط ويسألان باللغة العربية فقط ما عندنا هذا الكلام إطلاقا لو كان عندنا شيء يبين لنا كما جاء في الحديث الموضوع وهو الذي يقول نعم أن لسان اللغة : أحبُّوا العرب لثلاث : لأنِّي عربي ، والقرآن عربي ، ولغة أهل الجنة العربية ، لو جاءنا مثل هذا الحديث الموضوع حديث صحيح في لغة منكر ونكير أنه يسأل باللغة العربية كما جاء في هذا الحديث أن لغة أهل الجنة والله أنا إلى هذه الساعة لا أدري إنه لغة أهل الجنة هي لغة عربية وإلا لغات الدنيا التي كانوا يتكلموا فيها وإلا لغة خاصة بأهل الجنة لأنها تجمع أهل الجنة كلها بلغة واحدة كل هذا وهذا وهذا ممكن أن يكون لكني هل أتخرص هل أتظنن فأقول لغة أهل الجنة اللغة العربية بناء على حديث موضوع أو على حديث لا وجود له إطلاقا لغة أهل الجنة لغة أممية ها ما نقول هذا الكلام لأن هذا تخرص وتهجم على الغيب الذي لا يعلمه إلا الله - تبارك وتعالى - فلو كان عندنا حديث صحيح أن منكرا ونكيرا يسألان باللغة العربية حينذاك نقول يا أخي ربنا ليس بعاجز أن يلهم المسؤول الأعجمي بأي لغة كان يتكلمها أن يجيب السَّائل باللغة العربية والفصحى الله قادر على ذلك لماذا ؟ لأن هذا المسؤول مؤمن فالله يلهمه أن يتكلم الجواب جوابا صحيحا باللغة العربية على أن القضية مش قضية امتحان في مسألة تتحمل ربما صفحة من البيان هي من ربك ؟ ما يستطيع الأعجمي يقول الله ربي الآن يستطيعون يقولون الله ربي من نبيك ؟ محمد ، ما دينك ؟ الإسلام انتهت المشكلة فما في هناك محاضرة تلقى فكيف يفهمها ؟ لا باختصار السؤال خطأ والخوض فيه خطأ نعم .

السائل : شيخنا طيب ما فيه الآن على المستوى البشري جهاز بيترجم جميع اللغات إلى اللغة اللي بدهم إياها موجود بالصناعة هذا على مستوى بشر .

الشيخ : نعم غيره بس ما يكون غيره مثل الأول .

Webiste