إذا قال الزوج لزوجته أنت علي حرام فهل هو مثل قوله :أنت علي كظهر أمي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب لو قال الزوج لزوجته أنت علي حرام ولم يقل أنت علي كظهر أمي فهل هو مثل قوله أنت علي كظهر أمي ؟
السائل : لا.
الشيخ : لماذا ؟
السائل : ظهر أمه حرام وهو قال حرام.
الشيخ : اختلفتم أيضا كما اختلف العلماء من قبل منهم من يقول إن الرجل إذا قال لزوجته أنت علي حرام فهو كقوله أنت علي كظهر أمي لأن كلتا الجملتين تدلان على التحريم ولكن القول الصحيح أنها ليست كقوله أنت علي كظهر أمي لأن زوجته قد تكون حراما عليه لكونها حائضا مثلا أو لكونها محرمة أو ما أشبه ذلك فليس هذا كقول القائل أنت علي كظهر أمي ولذلك إذا قال لزوجته أنت علي حرام ولم ينو شيئا فإنها تكون يمينا مكفرة أي يكفر كفارة يمين فقط ولا يحرم عليه جماعها لأن الله يقول : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك ثم قال : قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم وهذا دليل على أن الرجل إذا حرم شيئا أحله الله له فهذا التحريم يمين ، يمين تكفر وكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام إذا نسأل ما حكم الظهار ؟ حرام الدليل وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور ماذا يجب على الزوج إذا ظهر من زوجته ؟ ألا يمسها حتى يفعل ما أمره الله به فيعتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا طيب إذا قال الرجل لزوجته أنت علي كظهر أختك فهذا ليس بظهار على القول الراجح لأن تحريم أخت الزوجة عليه ليس تحريما مؤبدا وإنما هو تحريم مؤقت وإذا قال الزوج لزوجته أنت علي حرام فهذا حكمه حكم اليمين وليس هو ظهارا الدليل قوله تعالى : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك وهذا قد حرم ما أحل الله له فإن الزوجة من حلائله كما قال تعالى : وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم هذا ما أردنا أن نتكلم عليه في الآية الأولى آية المجادلة.
السائل : لا.
الشيخ : لماذا ؟
السائل : ظهر أمه حرام وهو قال حرام.
الشيخ : اختلفتم أيضا كما اختلف العلماء من قبل منهم من يقول إن الرجل إذا قال لزوجته أنت علي حرام فهو كقوله أنت علي كظهر أمي لأن كلتا الجملتين تدلان على التحريم ولكن القول الصحيح أنها ليست كقوله أنت علي كظهر أمي لأن زوجته قد تكون حراما عليه لكونها حائضا مثلا أو لكونها محرمة أو ما أشبه ذلك فليس هذا كقول القائل أنت علي كظهر أمي ولذلك إذا قال لزوجته أنت علي حرام ولم ينو شيئا فإنها تكون يمينا مكفرة أي يكفر كفارة يمين فقط ولا يحرم عليه جماعها لأن الله يقول : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك ثم قال : قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم وهذا دليل على أن الرجل إذا حرم شيئا أحله الله له فهذا التحريم يمين ، يمين تكفر وكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام إذا نسأل ما حكم الظهار ؟ حرام الدليل وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور ماذا يجب على الزوج إذا ظهر من زوجته ؟ ألا يمسها حتى يفعل ما أمره الله به فيعتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا طيب إذا قال الرجل لزوجته أنت علي كظهر أختك فهذا ليس بظهار على القول الراجح لأن تحريم أخت الزوجة عليه ليس تحريما مؤبدا وإنما هو تحريم مؤقت وإذا قال الزوج لزوجته أنت علي حرام فهذا حكمه حكم اليمين وليس هو ظهارا الدليل قوله تعالى : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك وهذا قد حرم ما أحل الله له فإن الزوجة من حلائله كما قال تعالى : وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم هذا ما أردنا أن نتكلم عليه في الآية الأولى آية المجادلة.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من يقول لزوجته: أنت عليَّ حرام؟ - ابن باز
- لو قالت الزوجة لزوجها أنت علي حرام فهل عليها ك... - الالباني
- حكم من قال: (زوجتي علي حرام) - ابن باز
- حكم من قال لزوجته: أنت حرام عليّ - ابن باز
- هل قول الرجل لزوجته أنت علي حرام يعتبر طلاقا؟ - ابن عثيمين
- من قال لزوجته أنت حرام علي - اللجنة الدائمة
- حكم من قال لزوجته: أنت حرام علي كأمي - ابن باز
- بيان حكم قول الزوج لزوجته أنت علي حرام . - ابن عثيمين
- مسألة : لو قال الرجل لزوجته أنت علي كظهر أخت... - ابن عثيمين
- حكم قول الزوج لزوجته : أنت علي حرام . - ابن عثيمين
- إذا قال الزوج لزوجته أنت علي حرام فهل هو مثل... - ابن عثيمين