تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسألة : لو قال الرجل لزوجته أنت علي كظهر أخت... - ابن عثيمينالشيخ : لو قال الرجل لزوجته أنت علي كظهر أختي فهل هو كقوله أنت علي كظهر أمي نعم هو كقوله أنت علي كظهر أمي لو قال لها أنت علي كظهر أمك هي مثله ؟ السائل :...
العالم
طريقة البحث
مسألة : لو قال الرجل لزوجته أنت علي كظهر أختك فهل هو مثل قوله : أنت علي كظهر أمي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لو قال الرجل لزوجته أنت علي كظهر أختي فهل هو كقوله أنت علي كظهر أمي نعم هو كقوله أنت علي كظهر أمي لو قال لها أنت علي كظهر أمك هي مثله ؟

السائل : نعم.

الشيخ : لأنه أمها حرام عليه تحريما مؤبدا لو قال لها أنت علي كظهر أختي نعم قلنا هذا لو قال أنت علي كظهر أختك ؟

السائل : لا.

الشيخ : نعم ولا لا ؟

السائل : لا.

الشيخ : طيب يقول بعضكم لا ويقول بعضهم نعم كما قال العلماء من قبل إن هذا ظهار وبعضهم يقول إنه ليس بظهار لأن ظهر أختها ليس حراما عليه تحريما دائما إذ أنه لو فارق هذه الزوجة لحلت له أختها إذا فتحريم أخت زوجته عليه ليس كتحريم أخته هو عليه والفرق بين التحريمين الفرق هو أن هذا مؤبد وأن هذا إلى أمد مؤقت ولذلك لا يجوز لأخت الزوجة أن تكشف وجهها لزوج أختها لأنها ليست محرما له ولا يحل لها أن تكشف عند زوج أختها كما لا يحل للزوجة أن تكشف عند أخي زوجها لأنها أجنبية منه ومع الأسف الشديد أن بعض الناس يتهاونون في هذا فتجد أخت الزوجة تكشف وجهها لزوج أختها وربما تصافحه وتجد أخ الزوج تكشف له زوجة أخيه وربما يصافحها وهذا حرام لا يجوز لأحد أن يمكن زوجته منه.

Webiste