الرضاع لا يحرم إلا إذا كان خمس رضعات معلومات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
امرأة أرضعت طفلاً قبل فترة تقرب من ثلاثين أو أربعين سنة في الليل ولا يدرى كم عدد الرضعات، وبعد الصباح أرضعته مرة أخرى، فما الحكم؟
إننا سنعطيك قاعدة مبنية على أن: (الرضاع لا يحرم إلا إذا كان خمس رضعات معلومات) كما جاء في حديث عائشة: (نسخن بخمس رضعات معلومات) يحرمن، فإذا شكت المرضعة هل أرضعت هذا الطفل أو لا، فلا عبرة بالرضاع، وهل شكت هل أرضعته خمساً أو أقل فلا عبرة في ذلك، لكن لو شكت أرضعته خمساً أو ستاً ما تقول؟ أسألك.
السائل: تأخذ بالخمس.
الشيخ: ويكون الرضاع محرماً، لكن لو شكت أرضعته أربعاً أو خمساً؟ السائل: لا تأخذ الأقل.
الشيخ: أحسنت.
إننا سنعطيك قاعدة مبنية على أن: (الرضاع لا يحرم إلا إذا كان خمس رضعات معلومات) كما جاء في حديث عائشة: (نسخن بخمس رضعات معلومات) يحرمن، فإذا شكت المرضعة هل أرضعت هذا الطفل أو لا، فلا عبرة بالرضاع، وهل شكت هل أرضعته خمساً أو أقل فلا عبرة في ذلك، لكن لو شكت أرضعته خمساً أو ستاً ما تقول؟ أسألك.
السائل: تأخذ بالخمس.
الشيخ: ويكون الرضاع محرماً، لكن لو شكت أرضعته أربعاً أو خمساً؟ السائل: لا تأخذ الأقل.
الشيخ: أحسنت.
الفتاوى المشابهة
- حكم من رضع من ابنة عمَّته رضعةً واحدةً - ابن باز
- عمي رضع من امرأة ورضع معه شخص آخر فهل هذا ال... - ابن عثيمين
- الرضاع المحرم خمس رضعات فأكثر في الحولين - ابن باز
- لا يحصل التحريم إلا بخمس رضعات - ابن باز
- حكم من تزوج امرأة رضعت من أمه أربع رضعات - ابن باز
- حكم من رضعت من غيرها رضعة واحدة - ابن باز
- ما يحرم من الرضاعة وما لا يحرم - ابن عثيمين
- حكم من رضع من امرأة أخيه رضاعًا غير معلوم - ابن باز
- امرأة أرضعت طفلاً قبل فترة تقرب من ثلاثين أو... - ابن عثيمين
- رضع خمس رضعات لكن الرضاع بعد الرضاع من أمه - اللجنة الدائمة
- الرضاع لا يحرم إلا إذا كان خمس رضعات معلومات - ابن عثيمين