تفسير قوله تعالى: (أم تسألهم أجرا فهم من مغرم مثقلون)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير قوله تعالى: (أم تسألهم أجراً فهم من مغرم مثقلون)
قال تعالى: أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ [الطور:٤٠] أي: بل أتسألهم أجراً، والاستفهام هنا للنفي، وكل (أم) هناك استفهامها للنفي والتوبيخ، أي: هل أنت يا محمد حين دعوتهم إلى الله عز وجل هل أنت تقول: أعطوني أجراً مثقلاً كبيراً لا يستطيعونه حتى يردوك؟
لا، قال الله تعالى: قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ [ص:٨٦] لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لأي أحد: أعطني أجراً على دعوتي إياك، بل هو صلى الله عليه وسلم يبذل المال ليؤلف القلوب، كما أعطى المؤلفة قلوبهم من الأموال شيئاً عظيماً، وليس يطلب من أحدٍ أي عوض على ما جاء به من الرسالة.
استدل بعض أهل العلم على أنه لا يجوز للإنسان أن يأخذ أجراً على تعليم العلم، بمعنى: أجرة، يقول الإنسان: لا أعلمك إلا بكذا وكذا، لكن هذا فيه نظر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله) .
قال تعالى: أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ [الطور:٤٠] أي: بل أتسألهم أجراً، والاستفهام هنا للنفي، وكل (أم) هناك استفهامها للنفي والتوبيخ، أي: هل أنت يا محمد حين دعوتهم إلى الله عز وجل هل أنت تقول: أعطوني أجراً مثقلاً كبيراً لا يستطيعونه حتى يردوك؟
لا، قال الله تعالى: قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ [ص:٨٦] لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لأي أحد: أعطني أجراً على دعوتي إياك، بل هو صلى الله عليه وسلم يبذل المال ليؤلف القلوب، كما أعطى المؤلفة قلوبهم من الأموال شيئاً عظيماً، وليس يطلب من أحدٍ أي عوض على ما جاء به من الرسالة.
استدل بعض أهل العلم على أنه لا يجوز للإنسان أن يأخذ أجراً على تعليم العلم، بمعنى: أجرة، يقول الإنسان: لا أعلمك إلا بكذا وكذا، لكن هذا فيه نظر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله) .
الفتاوى المشابهة
- هل أجر النية الصادقة مثل أجر العمل كاملًا؟ - ابن باز
- المقصود بالعلم الذي يؤجر عليه - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( أعد الله لهم مغفرة... - ابن عثيمين
- يقول السائل : أنا مدرس أدرس القرآن و آخذ على... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يعطى الإنسان أجرا على تعليم القرآن ؟ - ابن عثيمين
- حكم تعليم الإسلام والقرآن بأجر - ابن باز
- أجر الداعية إلى الله - ابن عثيمين
- ما المقصود بالمأثم والمغرم؟ - الفوزان
- باب : من لم يتوضأ إلا من الغشي المثقل - ابن عثيمين
- معنى قوله " أم تسألهم أجرا فهم من مغرم مثقلو... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (أم تسألهم أجرا فهم من مغر... - ابن عثيمين