المقصود بالعلم الذي يؤجر عليه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قوله عليه الصلاة والسلام: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به) هل المراد به العلم الشرعي أم العلم الدنيوي؟
الظاهر أن الحديث عام, كل علم ينتفع به فإنه يحصل له الأجر, لكن على رأسها وقمتها العلم الشرعي, فلو فرضنا أن الإنسان توفي وقد علم بعض الناس صنعة من الصنائع المباحة, وانتفع بها هذا الذي تعلمها فإنه ينال الأجر، ويؤجر على هذا.
الظاهر أن الحديث عام, كل علم ينتفع به فإنه يحصل له الأجر, لكن على رأسها وقمتها العلم الشرعي, فلو فرضنا أن الإنسان توفي وقد علم بعض الناس صنعة من الصنائع المباحة, وانتفع بها هذا الذي تعلمها فإنه ينال الأجر، ويؤجر على هذا.
الفتاوى المشابهة
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم الشرعي - ابن باز
- فوائد نشر العلم وتعليمه والأجر في ذلك. - ابن عثيمين
- يقول السائل : أنا مدرس أدرس القرآن و آخذ على... - ابن عثيمين
- هل الذي يصلي خلف الإمام المقعد ينطبق عليه حديث... - الالباني
- أجر الداعية إلى الله - ابن عثيمين
- هل أجر النية الصادقة مثل أجر العمل كاملًا؟ - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للناس بأجرة - ابن باز
- معنى (الصدقة الجارية، والعلم الذي ينتفع به) - ابن باز
- يقول ما معنى هذا الحديث وهو قول النبي صلى ال... - ابن عثيمين
- ما المراد بالعلم الذي ينتفع به في الحديث :"إ... - ابن عثيمين
- المقصود بالعلم الذي يؤجر عليه - ابن عثيمين