كيفية الجمع بين قوله تعالى: (فلا تزكوا أنفسكم) وقوله: (وأما بنعمة ربك فحدث)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[كيفية الجمع بين قوله تعالى: (فلا تزكوا أنفسكم) وقوله: (وأما بنعمة ربك فحدث)]
كيف الجمع بين قوله تعالى: فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى [النجم:٣٢] ، وقوله تعالى: وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [الضحى:١١] ؟
نعم أحسنت بارك الله فيك، قوله تعالى: وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [الضحى:١١] معناه: أن يتحدث الإنسان بما أنعم الله عليه، لا أن يزكي نفسه على ربه، وبينهما فرق، إنسان يقول: صلى، زكى، صام، حج، يريد أن يدل بعمله على ربه، ويزكي نفسه على الله هذا هو الممنوع.
لكن: وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [الضحى:١١] فيقول: الحمد لله هداني بعد أن كنت كذا وكذا، هذا لا بأس به، هذا عمرو بن العاص رضي الله عنه، كان قبل أن يسلم أشد الناس بغضاً للرسول عليه الصلاة والسلام، ويقول: وددت لو تمكنت منه فقتلته.
ولما أسلم قال بعد أن أسلم متحدثاً بنعمة الله: [كنت لا أستطيع النظر إليه تعظيماً له] أو كما قال، هذا ما فيه بأس.
الشيخ: الأخ سلم وأنت سلمت أيضاً وأنتم معنا، كيف تسلمون علينا وأنتم معنا؟! السلام المعروف من الصحابة أنهم إذا جعلوا يسألون الرسول ما يسلمون، إلا من قدم على الحلقة.
كيف الجمع بين قوله تعالى: فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى [النجم:٣٢] ، وقوله تعالى: وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [الضحى:١١] ؟
نعم أحسنت بارك الله فيك، قوله تعالى: وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [الضحى:١١] معناه: أن يتحدث الإنسان بما أنعم الله عليه، لا أن يزكي نفسه على ربه، وبينهما فرق، إنسان يقول: صلى، زكى، صام، حج، يريد أن يدل بعمله على ربه، ويزكي نفسه على الله هذا هو الممنوع.
لكن: وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [الضحى:١١] فيقول: الحمد لله هداني بعد أن كنت كذا وكذا، هذا لا بأس به، هذا عمرو بن العاص رضي الله عنه، كان قبل أن يسلم أشد الناس بغضاً للرسول عليه الصلاة والسلام، ويقول: وددت لو تمكنت منه فقتلته.
ولما أسلم قال بعد أن أسلم متحدثاً بنعمة الله: [كنت لا أستطيع النظر إليه تعظيماً له] أو كما قال، هذا ما فيه بأس.
الشيخ: الأخ سلم وأنت سلمت أيضاً وأنتم معنا، كيف تسلمون علينا وأنتم معنا؟! السلام المعروف من الصحابة أنهم إذا جعلوا يسألون الرسول ما يسلمون، إلا من قدم على الحلقة.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى:" وأما بنعمة ربك فحدث " وأن... - ابن عثيمين
- المناقشة حول تفسير قوله تعالى:" وأما بنعمة ر... - ابن عثيمين
- معنى آية: ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ﴾ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ... - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: {وأما بنعمة ربك فحدث} - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (وأما بنعمة ربك فحدث) - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وأما بنعمة ربك فحدث ". - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأما بنعمة ربك فحدث) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فلا تزكوا أنفسكم) - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين قوله تعالى : " وأما بنعمة ربك... - ابن عثيمين
- كيفية الجمع بين قوله تعالى: (فلا تزكوا أنفسك... - ابن عثيمين