تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" وأما بنعمة ربك فحدث " وأن... - ابن عثيمينالشيخ :  وأما بنعمة ربك فحدث  بنعمة ربك هي واحدة ولا أكثر؟ النعمة واحدة ولا أكثر؟ طيب نسأل  أما بنعمة ربك  هل واحدة ولا كثيرة؟ الأخ.الطالب : ... .الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" وأما بنعمة ربك فحدث " وأن التحدث بالنعم يكون بالقلب واللسان والجوارح.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأما بنعمة ربك فحدث بنعمة ربك هي واحدة ولا أكثر؟ النعمة واحدة ولا أكثر؟ طيب نسأل أما بنعمة ربك هل واحدة ولا كثيرة؟ الأخ.
الطالب : ... .

الشيخ : لا أنا أسألك هل نعمة الله واحدة ولا كثيرة؟
الطالب : كثيرة.

الشيخ : كثيرة الدليل؟ الدليل : وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إذن نعمة الله هنا مفرد مضاف والقاعدة الأصولية أن المفرد إذا أضيف إلى معرفة صار عاما وهذا مضاف إلى معرفة وأما بنعمة ربك فحدث .
طيب حدث باللسان ولا بالأركان ولا بالجنان؟ والله ما أدري أنت هل تعرفون الفرق ؟ - اصبر يا ولد -. هل تعرفون الفرق بين هذه الأشياء الثلاثة حدث باللسان أو بالأركان أو بالجنان تعرفون الفرق؟
الجنان يعني القلب.
اللسان معروف.
الأركان الجوارح.
هل المراد أن يحدث الإنسان بنعمة الله نفسه أو يحدث غيره باللسان أو يحدث غيره بالأركان؟ الجواب : يشمل يشمل الجميع أما التحديث بالجنان فمعناه أن الإنسان يتأمل ويفكر في بما أنعم الله عليه من الصحة والعقل والعافية والعلم والمال والأهل والبنين يحدث نفسه ويقول لنفسه يا نفس هذه نعم عظيمة تحتاج إلى شكر لا يبخل ويتناسى هذا يسمى حديث ايش؟ حديث النفس يحدث نفسه بما أنعم الله عليه ويفكر. إذا قدرنا أنه مريض ينظر إلى من؟ إلى من هو أشد منه مرضا أليس كذلك؟ إنسان مثلا معه وجع في الرأس ينتابه أحيانا أو مستمر يجب أن يعرف أن هناك أناسا معهم مرض في الرأس والظهر والصدر والرجلين. أليس كذلك؟ طيب إذن أنت في نعمة الآن ولهذا جاء في الحديث انظروا إلى من هو دونكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم لأنه إذا رأيت في نفسك مرضا لا تنظر للصحيح انظر لمن ؟ للذي أشد منك مرضا حتى تعرف نعمة الله عليك.
التحديث باللسان أن تقول لإخوانك كنت فقيرا فأغناني الله وكنت جاهلا لا أعرف فعلمني الله وكنت فريدا فرزقني الله زوجة وأولادا هذا حديث بايش؟ هذا حديث باللسان لكن يجب أن لا تقول هذا على سبيل الافتخار والإعجاب والعلو ولهذا قال سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم قال : أنا سيد ولد آدم - ايش؟ - ولا فخر يعني لا أفتخر بذلك ولكن أتحدث بنعمة الله. طيب قلنا شيء ثالث ما هو؟
التحدث بالأركان بمعنى أن يرى أثر نعمة الله على العبد فإذا كان غنيا فليلبس ما يلبسه الأغنياء وليسكن ما يسكنه الأغنياء وليركب ما يركبه الأغنياء هذا تحدث بنعمة الله لأني إذا رأيت هذا الرجل عليه ثياب جميلة ثياب الأغنياء ماذا أقول أقول هو غني إذن هو تحدث تحدث لدي بنعمة الله بايش؟ الأخ.
الطالب : ... .

الشيخ : ها؟
الطالب : بالفعل.

الشيخ : بالفعل بارك الله فيك كأني بك تروح يمين ويسار تسرح ما تسرح؟ طيب.
لو أن رجلا غنيا ظهر إلينا بلباس لا يلبسه إلا الفقراء لباس وسخ مرقع هل هذا تحدث بنعمة الله؟ لا ولهذا ربما أخرج من مخباتي درهما وأتصدق عليه لأنه ما تحدث بنعمة الله.

Webiste