حكم الجهر بالأذكار بعد الصلاة المفروضة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ما حكم الجهر بالأذكار بعد الصلاة المفروضة؟
الجهر بذلك سنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يجهر بذلك وكذلك الصحابة، قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: (كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم) لكن لو كان إلى جنبك رجلٌ يقضي الصلاة، فهنا لا تجهر؛ لأنك لو جهرت شوشت عليه وأفسدت عليه صلاته.
السائل: الجهر بعد الفجر والمغرب؟ الشيخ: بعد الفجر والمغرب وبعد الظهر والعصر والعشاء كل الصلوات.
السائل: بعد الفجر والمغرب يقال عشر مرات: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير) هل هذه خاصة بالمغرب والفجر؟ الجواب: بعد المغرب والفجر يقال عشر مرات: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير) عشر مرات، وما سواها فثلاث مرات.
الجهر بذلك سنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يجهر بذلك وكذلك الصحابة، قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: (كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم) لكن لو كان إلى جنبك رجلٌ يقضي الصلاة، فهنا لا تجهر؛ لأنك لو جهرت شوشت عليه وأفسدت عليه صلاته.
السائل: الجهر بعد الفجر والمغرب؟ الشيخ: بعد الفجر والمغرب وبعد الظهر والعصر والعشاء كل الصلوات.
السائل: بعد الفجر والمغرب يقال عشر مرات: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير) هل هذه خاصة بالمغرب والفجر؟ الجواب: بعد المغرب والفجر يقال عشر مرات: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير) عشر مرات، وما سواها فثلاث مرات.
الفتاوى المشابهة
- حكم الجهر في صلاة الليل - ابن باز
- حكم الجهر للمسبوق في الصلاة الجهرية - ابن باز
- حكم جهر المرأة بالقراءة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- حكم الجهر بالقراءة لمن صلى منفرداً صلاة جهرية - ابن باز
- هل تجهر المرأة في الصلاة الجهرية؟ - ابن باز
- الجهر بالذكر بعد السلام - اللجنة الدائمة
- هل يشرع الجهر بعد الصلاة بالأذكار في المسجد ؟ - الالباني
- حكم الجهر بالأذكار الواردة بعد الصلاة - ابن عثيمين
- ما حكم الجهر بالأذكار بعد الصلاة، وهل يجهر ب... - ابن عثيمين
- ما حكم الجهر بالأذكار دبر الصلوات المكتوبة ؟ - ابن عثيمين
- حكم الجهر بالأذكار بعد الصلاة المفروضة - ابن عثيمين