حكم الجهر بالأذكار الواردة بعد الصلاة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وينبغي أن يجهر بهذا الذكر لقول ابن عباس رضي الله عنهما : كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلا إذا كان إلى جنبك رجل يقضي الصلاة وتخشى أن تشوش عليه لأنك قريب منه. فهنا تسر. أما إذا لم يكن هناك تشويش فإنك تجهر به لأن هذا هو المعروف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. وما ذهب إليه بعض أهل العلم من أنك تسر به ولا تجهر فإن قولهم مردود بما ثبت في * صحيح البخاري * عن ابن عباس أن رفع الصوت بالذكر كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومن الغريب أنهم أجابوا عن هذا الحديث بجواب ضعيف. قالوا إنما جهر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك للتعليم.
وردُّ هذا من وجهين : الوجه الأول أن الرسول صلى الله عليه وسلم.
وردُّ هذا من وجهين : الوجه الأول أن الرسول صلى الله عليه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الجهر للمسبوق في الصلاة الجهرية - ابن باز
- إذا جهر في الصلاة السرية ماذا يفعل - اللجنة الدائمة
- حكم جهر المرأة بالقراءة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- حكم الجهر في الصلاة السرية - ابن باز
- ما حكم الجهر في الصلاة الجهرية والسر في الصلاة... - الالباني
- ما حكم الجهر بالأذكار دبر الصلوات المكتوبة ؟ - ابن عثيمين
- حكم الجهر بالأذكار بعد الصلاة المفروضة - ابن عثيمين
- الجهر بالذكر بعد السلام - اللجنة الدائمة
- هل يشرع الجهر بعد الصلاة بالأذكار في المسجد ؟ - الالباني
- ما حكم الجهر بالأذكار بعد الصلاة، وهل يجهر ب... - ابن عثيمين
- حكم الجهر بالأذكار الواردة بعد الصلاة - ابن عثيمين