هل يجوز أخذ الأُجرة على تعليم القرآن ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أخذ الأجر على تعليم الأولاد القرآن وعلومه وتحفيظه ذكرت دليل في هذا الأمر لو تكمل جزاك الله خيرا الأدلة وإضافة إلى السؤال فيه جمعية احياء التراث ننوي دعوة المحسنين لدعم رواتب محفظين القرآن ، خارج الكويت ونعين ونقول مثلا اكفل محفظا أو معلما للقرآن بمبلغ عشرين دينارا شهريا ، ثم ندعو أو نتصل بالجمعيات الإسلامية بالخارج ،و نحدد لهم هذا الأمر وهم بالتالي يتعاقدون مع المحفظين أو المعلمين ،فهل على هذا الأمر فيه خلاف ؟
الشيخ : لا أعتقد أن في هذا الأمر إشكالا من الناحية الشرعية ،وإن كان هذا الواجب هو من واجبات الدولة ، لكن مع الأسف ، الدول الإسلامية اليوم ، أو بعبارة قد تكون أدق أكثر الدول الإسلامية لا تعطي هذا الجانب العناية اللائقة به ، فإذا قام بذلك بعض الأفراد من المسلمين ، فإنما هو واجب كفائي ، يسقطونه عن رقاب الأمة ، فهم يشكرون على ذلك ولهم الجزاء الأوفى عند الله تبارك وتعالى ، فأقول قيام بعض الأفراد من المسلمين لهذا العمل فهو عمل جليل ، يسقطون به واجبا عن الدولة ، وجمع التبرعات في هذا الصدد هو من باب قوله تعالى وتعاونوا على البر والتقوى ، لكن الحقيقة التي ينبغي الدندنة حولها ،ولفت نظر أفراد المسلمين إليها وبخاصة منهم هؤلاء الذين سيرتب لهم هذه الرواتب أن يجعلوا عملهم خالصا لله حتى نخلص من مشكلة أخذ الأجر ، لأنه لكثرة ما يتردد مثل ذاك السؤال هل يجوز أخذ الأجر على تعليم القرآن ، على إمامة الناس ، التأذين ونحو ذلك
الشيخ : لا أعتقد أن في هذا الأمر إشكالا من الناحية الشرعية ،وإن كان هذا الواجب هو من واجبات الدولة ، لكن مع الأسف ، الدول الإسلامية اليوم ، أو بعبارة قد تكون أدق أكثر الدول الإسلامية لا تعطي هذا الجانب العناية اللائقة به ، فإذا قام بذلك بعض الأفراد من المسلمين ، فإنما هو واجب كفائي ، يسقطونه عن رقاب الأمة ، فهم يشكرون على ذلك ولهم الجزاء الأوفى عند الله تبارك وتعالى ، فأقول قيام بعض الأفراد من المسلمين لهذا العمل فهو عمل جليل ، يسقطون به واجبا عن الدولة ، وجمع التبرعات في هذا الصدد هو من باب قوله تعالى وتعاونوا على البر والتقوى ، لكن الحقيقة التي ينبغي الدندنة حولها ،ولفت نظر أفراد المسلمين إليها وبخاصة منهم هؤلاء الذين سيرتب لهم هذه الرواتب أن يجعلوا عملهم خالصا لله حتى نخلص من مشكلة أخذ الأجر ، لأنه لكثرة ما يتردد مثل ذاك السؤال هل يجوز أخذ الأجر على تعليم القرآن ، على إمامة الناس ، التأذين ونحو ذلك
الفتاوى المشابهة
- هل في أخذ الأجرة على تعليم القرآن حرج؟ - ابن باز
- لا بأس بأخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم الشرعي - ابن باز
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن ؟ - ابن عثيمين
- أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم - اللجنة الدائمة
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن مع ذكر الخ... - الالباني
- حكم تعليم الإسلام والقرآن بأجر - ابن باز
- هل يجوز أخذ الأجرة على تعليم القرآن، أو قراءته؟ - ابن باز
- جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن عثيمين
- هل يجوز أخذ الأُجرة على تعليم القرآن ؟ - الالباني