تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : نويت بقلبي أن أصوم الإثنين وال... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل نويت بقلبي أن أصوم الإثنين والخميس من كل أسبوع ولكن في أحد الخميسات صمت إلى قبيل المغرب ولم أستطع إكمال اليوم وأفطرت ذلك اليوم أولا...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : نويت بقلبي أن أصوم الإثنين والخميس من كل أسبوع ولكن في أحد الخميسات صمت إلى قبيل المغرب ولم أستطع إكمال اليوم فأفطرته فهل علي شيء في ذلك وثانيا هل يجب علي صيام كل يوم إثنين وخميس مع العلم أني لم أنذر ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل نويت بقلبي أن أصوم الإثنين والخميس من كل أسبوع ولكن في أحد الخميسات صمت إلى قبيل المغرب ولم أستطع إكمال اليوم وأفطرت ذلك اليوم أولا هل علي شيء في ذلك وثانيا هل يجب علي صيام كل اثنين وخميس مع العلم أني لم أنذر بذلك ؟

الشيخ : مجرد نية الفعل لا تلزم بالفعل فإذا نوى الإنسان أن يصوم يوم الإثنين والخميس ولكنه لم يصم فلا شيء عليه وكذلك لو شرع في الصوم ثم قطعه فلا شيء عليه أيضا لأن صوم النفل كما أسلفنا قريبا لا يلزم إتمامه حتى لو نوى الإنسان أن يتصدق بمال وفصل المال وجعله على حدة فإنه لا يلزمه أن يتصدق به إذ أن النية لا أثر لها في مثل هذه الأمور وعلى هذا فنقول للأخ السائل إنه لا يجب عليك أن تقضي عن يوم الخميس الذي أفطرته ولا يجب عليك أيضا أن تستمر في صيام يوم الإثنين والخميس ولكن إن فعلت ذلك فهو خير لأن يومي الإثنين والخميس يسن صيامها.

Webiste