هل يؤخذ بقول الصحابي في الأمور التوقيفية مثل ما قاله ابن عباس (إن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى الله ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قلتم بأن الأشياء التوقيفية يؤخذ بقول الصحابي فيها .
الشيخ : توقيفية .
السائل : توقيفية .
الشيخ : نعم .
السائل : قال ابن عباس : إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - رأى الله هل هذا أيضًا توقيف ؟
الشيخ : هذا الحديث عن ابن عباس فيه ثلاث روايات ولذلك حكم علماء الحديث عليه بالاضطراب فيه قول : رأى ربه في قول : رآه بقلبه في قول : رآه بعينه في قول : رآه فهذا الاضطراب هو الذي يمنع أولا أن نحتج به وندخله في صنف في صنف أنه لا يقال بمجرد الرأي ثانيا : المسألة معروفة الخلاف بين ابن عباس من جهة وبين السيدة عائشة من جهة أخرى فقد صح عنها في حديث أخرجه البخاري ومسلم في " صحيحيهما " من حديث مسروق أنه جاء إلى السيدة عائشة فقال لها : يا أم المؤمنين هل رأى محمد ربه ؟ قالت : لقد قف شعري مما قلت قال يا أم المؤمنين : أليس يقول الله - عز وجل - في القرآن : وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ؟ قالت : أنا أعلم الناس بذلك سألت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال : رأيت جبريل في صورته التي خلق فيها مرتين وله ستمئة جناح . ثم قالت وهنا الشاهد ثلاث من حدثكموهن فقد أعظم على الله الفرية : من حدثكم أن محمدًا - صلى الله عليه وآله وسلم - رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية ، ثم تلت قول الله - تبارك وتعالى - : وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا ، ومن حدثكم أن محمدًا - صلى الله عليه وسلم - كان يعلم ما في غد فقد أعظم على الله الفرية ثم تلت قول الله - تبارك وتعالى - : قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ، ومن حدثكم أن محمدا - صلى الله عليه وآله وسلم - كتم أمرا شيئًا أمر بتبليغه فقد أعظم على الله الفرية ثم تلت قول الله - عز وجل - : يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ فإذن قول ابن عباس لا ينطبق القاعدة السابقة عليه من ناحتين : أوَّلًا : أن المسألة خلافية بينه وبين السيدة عائشة وهي من أعرف كما ما قلنا أعرف الناس فيما يتعلق بخصوصيات الرسول - عليه السلام - لأنها زوجته هذا أوَّلًا وثانيًا : أن ابن عباس اضطربت الرواية عنه ففي بعضها كما سمعتم أنه رآه بقلبه وهذا ليس موضع خلاف .
غيره ؟
الشيخ : توقيفية .
السائل : توقيفية .
الشيخ : نعم .
السائل : قال ابن عباس : إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - رأى الله هل هذا أيضًا توقيف ؟
الشيخ : هذا الحديث عن ابن عباس فيه ثلاث روايات ولذلك حكم علماء الحديث عليه بالاضطراب فيه قول : رأى ربه في قول : رآه بقلبه في قول : رآه بعينه في قول : رآه فهذا الاضطراب هو الذي يمنع أولا أن نحتج به وندخله في صنف في صنف أنه لا يقال بمجرد الرأي ثانيا : المسألة معروفة الخلاف بين ابن عباس من جهة وبين السيدة عائشة من جهة أخرى فقد صح عنها في حديث أخرجه البخاري ومسلم في " صحيحيهما " من حديث مسروق أنه جاء إلى السيدة عائشة فقال لها : يا أم المؤمنين هل رأى محمد ربه ؟ قالت : لقد قف شعري مما قلت قال يا أم المؤمنين : أليس يقول الله - عز وجل - في القرآن : وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ؟ قالت : أنا أعلم الناس بذلك سألت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال : رأيت جبريل في صورته التي خلق فيها مرتين وله ستمئة جناح . ثم قالت وهنا الشاهد ثلاث من حدثكموهن فقد أعظم على الله الفرية : من حدثكم أن محمدًا - صلى الله عليه وآله وسلم - رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية ، ثم تلت قول الله - تبارك وتعالى - : وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا ، ومن حدثكم أن محمدًا - صلى الله عليه وسلم - كان يعلم ما في غد فقد أعظم على الله الفرية ثم تلت قول الله - تبارك وتعالى - : قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ، ومن حدثكم أن محمدا - صلى الله عليه وآله وسلم - كتم أمرا شيئًا أمر بتبليغه فقد أعظم على الله الفرية ثم تلت قول الله - عز وجل - : يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ فإذن قول ابن عباس لا ينطبق القاعدة السابقة عليه من ناحتين : أوَّلًا : أن المسألة خلافية بينه وبين السيدة عائشة وهي من أعرف كما ما قلنا أعرف الناس فيما يتعلق بخصوصيات الرسول - عليه السلام - لأنها زوجته هذا أوَّلًا وثانيًا : أن ابن عباس اضطربت الرواية عنه ففي بعضها كما سمعتم أنه رآه بقلبه وهذا ليس موضع خلاف .
غيره ؟
الفتاوى المشابهة
- هل وسائل الدعوة توقيفية أم اجتهادية.؟ - الالباني
- فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس رضي الله عنهم... - ابن عثيمين
- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول ا... - ابن عثيمين
- فائدة : قول ابن مسعود في حديث التشهد " السلام... - الالباني
- فوائد حديث : ( ... فأتى ابن عباس فسأله عن وت... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن اب... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله : وعن ابن عباس رضي الله ع... - الالباني
- حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال الن... - الالباني
- حديث : ( السلام على النبي ) في التشهد هل هو من... - الالباني
- هل وقع خلاف بين السلف في رؤية النبي صلى الله ع... - الالباني
- هل يؤخذ بقول الصحابي في الأمور التوقيفية مثل م... - الالباني