تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس رضي الله عنهم... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين. حديث ابن عباس رضي الله عنهما الطويل الذ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لبثت سنةً وأنا أريد أن أسأل عمر عن المرأتين اللتين تظاهرتا على النبي صلى الله عليه وسلم فجعلت أهابه فنزل يومًا منزلا فدخل الأراك فلما خرج سألته فقال : عائشة وحفصة ثم قال : كنا في الجاهلية لا نعد النساء شيئًا فلما جاء الإسلام وذكرهن الله رأينا لهن بذلك علينا حقًا من غير أن ندخلهن في شيء من أمورنا وكان بيني وبين امرأتي كلام فأغلظت لي فقلت لها : وإنك لهناك قالت : تقول هذا لي وابنتك تؤذي النبي صلى الله عليه وسلم فأتيت حفصة فقلت : لها إني أحذرك أن تعصي الله ورسوله وتقدمت إليها في أذاه فأتيت أم سلمة فقلت : لها فقالت : أعجب منك يا عمر قد دخلت في أمورنا فلم يبق إلا أن تدخل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه فرددت وكان رجل من الأنصار إذا غاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهدته أتيته بما يكون وإذا غبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهد أتاني بما يكون من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من حول رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استقام له فلم يبق إلا ملك غسان بالشام كنا نخاف أن يأتينا فما شعرت إلا بالأنصاري وهو يقول إنه قد حدث أمر قلت : له وما هو أجاء الغساني قال : أعظم من ذاك طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه فجئت فإذا البكاء من حجرهن كلها وإذا النبي صلى الله عليه وسلم قد صعد في مشربة له وعلى باب المشربة وصيف فأتيته فقلت : استأذن لي فأذن لي فدخلت فإذا النبي صلى الله عليه وسلم على حصير قد أثر في جنبه وتحت رأسه مرفقة من أدم حشوها ليف وإذا أهب معلقة وقرظ فذكرت الذي قلت لحفصة وأم سلمة والذي ردت علي أم سلمة فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلبث تسعًا وعشرين ليلةً ثم نزل )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين. حديث ابن عباس رضي الله عنهما الطويل الذي ذكره المؤلف في باب ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتجوز من اللباس والبسط.
يتجوز أي يراه جائزا واسعا فيأخذ ما تيسر ويدع ما تعسّر وهذا من بعض الأدب المستفاد من قوله تعالى: خُذِ العَفوَ وَأمُر بِالعُرفِ العفو يعني ما عفى وسهل ويسر من كل الأمور، لأن الإنسان إذا تمسّك وتشدّد فكما قال العامة إن الحبل إذا أحكمته إيش؟ انقطع، فكان الرسول صلى الله عليه وسلّم يأخذ ما تيسّر ولا يتكلف معدوما ولا يرد موجودا، وهذا كما أنه هو الشرع فهو الراحة راحة النفس والانبساط، وكون الإنسان إذا حصّل الشيء ينظر إلى ما فوقه يتعب لأنه ما من شيء إلا وفوقه شيء ءاخر، فإذا أخذ ما عفى من أخلاق الناس ومن الأمور التي يجديها الله عليه من مطعم وملبس ومنكح فإنه يستريح ويرى أنه في طمأنينة.
الحديث الذي ذكره المؤلف فيه ما يشير إلى ذلك. وقد ذكر الحافظ في شرح هذا الحديث فوائد مهمة جدا، منها فائدتان.

Webiste