تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف رحمه الله : وعن ابن عباس رضي الله ع... - الالبانيالشيخ : الحديث الخامس قال وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم  يا عباس عم النبي أكثر من الدعاء بالعافية  رواه ابن أبي الدن...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف رحمه الله : وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عباس عم النبي أكثر من الدعاء بالعافية, رواه ابن أبي الدنيا والحاكم وقال صحيح على شرط البخاري.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الخامس قال وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم يا عباس عم النبي أكثر من الدعاء بالعافية رواه ابن أبي الدنيا والحاكم وقال صحيح على شرط البخاري ، في هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خص عمّه العباس بهذه النصيحة بعد أن عمّ الناس بها ولكنه قال له أكثر من الدّعاء بالعافية وهذا الحديث في الواقع يذكرنا بأمر قد يغفل عنه بعض الناس حينما يذهبون مذاهب في الاستنباط والتأويل بعيدة عما كان عليه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حياته العامة من جهة وفي نصائحه التي كان يوجهها إلى أصحابه بل أحبّائه من جهة أخرى، أريد من هذه التوطئة التذكير بما نقول لكم دائما وأبدا إن القراءة على القبور ليست من السنة في شيء وإنما السنة أن المسلم إذا زار القبور أن يسلم عليهم وأن يقول كما علمنا الرسول عليه السلام أو علّم أصحابه الكرام بصورة عامة وعلم حِبّه عليه الصلاة والسلام بصورة خاصة ألا وهي السيدة عائشة قال لها في تلك الليلة التي كانت النوبة عندها نوبة الرسول عليه السلام في كل ليلة عند زوجة فكانت نوبة السّيدة عائشة فاضطجع الرسول عليه السلام على فراشها ثم لم يلبث إلا شيئا قليلا ثم انسل انسلالا جميلا وخرج من الحُجرة إلى المسجد ومن المسجد إلى البقيع وأحست بذلك السيدة عائشة فوسوس وسواس إليها بشيء فمشت خلف الرسول عليه السلام تريد أن تعلم أين يذهب الرسول عليه السلام في هذا الليل لعله يذهب إلى بعض ضراتها وإذا به عليه السّلام يذهب إلى البقيع ويقف هناك طويلا يسلم ويدعو وبالطبع انتهى ثم رجع عليه السلام القهقرى فرجعت هي ورسول الله يسرع وهي تسرع حتى انضمت إلى فراشها وسرعان ما دخل الرسول عليه السلام عليها فرأها تتنهد صدرها يعلو وينخفض قال لها مالك يا عائش حش يا رابية هل رابك شيء قد جاءني جبريل آنفا قال إن ربك يقرؤك السلام ويأمرك أن تذهب إلى البقيع وتستغفر لهم تستغفر لهم ففي بعض الروايات أن السيدة عائشة رضي الله عنها تشير إلى ندمها وتقول أين أنت وأين أنا يا رسول الله أي أنت تسعى في ظلمة الليل إلى مقابر المسلمين لتستغفر لهم وتدعو لهم بالخير وأنا فكري مشغول لعلك ذهبت مذهبا لا يليق بك، أي نعم، فاغتنمتها فرصة، وهنا الشاهد، قالت يا رسول الله إذا أنا زرت القبور ماذا أقول ؟ قال قولي السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون أنتم لنا فرط ونحن لكم تبع نسأل الله لنا ولكم العافية اللهم اغفر لهم اللهم ارحمهم نسأل الله لنا ولكم العافية .

السائل : ... .

الشيخ : فرط يعني الذي يتقدم القوم ويسبقهم ليهيء لهم المنزل

السائل : ... .

الشيخ : أي نعم، الشاهد نسأل الله لنا ولكم العافية هذه اللفظة في مثل هذا المكان يؤيد ما قلت لكم آنفا حينما قال الرسول عليه السلام سلوا الله العفو والعافية وقلت إنهم فسروا العافية بالتفسير إيش؟ مادي فقلت لعله الأولى أن نوسّع المعنى فيشمل العافية المادية والروحية وهذا دليل لأن الأموات ماتوا فسؤال العافية لهم ماذا يعني ؟ سلامتهم من حيث العاقبة، الشاهد، ... عائشة وهي التي لما سُئل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن أحبّ الناس إليه كان جوابه عائشة إذًا فأحب النّاس إلى الرسول يسأل الرسول أنا إذا زرت القبور ماذا أقول ؟ فلا يزيدها على هذا السّلام المنقول فنحن نقول هل يظن ظان ... الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أنه أوحي إليه شرع فيه قراءة القرآن عند زيارة القرآن فيه قراءة قل هو الله أحد إحدى عشرة مرة فيه قراءة سورة يس فيه قراءة الفاتحة ثم يكتم ذلك الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن الناس جميعا من جهة بل وعن أحبّ الناس إليه ألا وهي السيدة عائشة من جهة أخرى، ممكن هذا يدخل في عقل مسلم ؟ هذا مستحيل لكن مع الأسف الشديد قد دخل هذا في عقول جماهير المسلمين والسبب في ذلك أمر بسيط وسهل جدا هو انصرافهم عن الإهتداء بهدى السنة خير الهدى هدى محمد لم يعد جماهير المسلمين يعنون بدراسة السّنة مع الكتاب بطبيعة الحال واستغنوا عن ذلك بقراءة كتب ألفها مؤلفون صالحون علماء ولكن مهما قيل في مدحهم وفي تزكيتهم فهم لا يبلغون شعرة من بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل ما يُمدح به الإنسان .
نحن ننصح المسلمين دائما وأبدا أن يرجعوا إلى هدي رسولهم صلى الله عليه وآله وسلم في كل شيء في كل كبير وصغير ومن ذلك السلام على الأموات بهذا الدعاء الذي مما فيه نسأل الله لنا ولكم العافية لأنه كما سمعتم من أفضل الدعاء وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .

Webiste