ما معنى كلمة ( الموؤودة ) في حديث ( الوائد والموؤودة في النار ) .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الوائدة والموءودة في النار .
الشيخ : الوائدة والموءودة في النار أي: والموءودة له في النار ، فيسقط الإشكال وضح لك أم بعد ، يعني في تقدير هنا شيء مش مذكورا صراحة ، لكن هو معروف فكرا ، الوائد والموءودة في النار أو الوائدة والموءودة في النار ، الوائدة كونها في النار ما فيه إشكال لأنها بالغة مكلفة، أما الموءودة الطفلة الصغيرة كيف تكون في النار ؟ أولا : لا تزر وازرة وزر أخرى ، ثانيا رفع القلم عن الصبي حتى يبلغ ، هذه موءودة لا تعرف شيئا لا تعقل شيئا ، فكيف يحكم عليها بالنار ، الجواب ليست المقصودة هي الموءودة بذاتها وإنما المقصود الموءود له، أما الأب وإما الأم وإما كلاهما معا إذا كانا اشتركا واتفقا على وأد البنت التي هي لهم، فهم الاثنين في النار أما الموءودة هي بالذات فلا يحكم لها بجنة ولا بنار ، فالوائدة والموءودة له أي الزوج في النار، فالوائدة مصرح به بأنه هي الأم لأنها مؤنثة ، أما الأب لم يذكر في الحديث صراحة لكن ذكر ضمنا ، لأن قوله والموءودة ، لا يمكن أن يحمل على ظاهر النص ، لأن الشريعة قاطعة الدلالة، على أن الطفل الصغير الذي لم يبلغ سن التكليف ليس مكلفا ، ولا مؤاخذا فلا يحكم له بنار ولذلك فتأويل الحديث، والموءودة له أي وهو زوج الوائدة نعم .
الشيخ : الوائدة والموءودة في النار أي: والموءودة له في النار ، فيسقط الإشكال وضح لك أم بعد ، يعني في تقدير هنا شيء مش مذكورا صراحة ، لكن هو معروف فكرا ، الوائد والموءودة في النار أو الوائدة والموءودة في النار ، الوائدة كونها في النار ما فيه إشكال لأنها بالغة مكلفة، أما الموءودة الطفلة الصغيرة كيف تكون في النار ؟ أولا : لا تزر وازرة وزر أخرى ، ثانيا رفع القلم عن الصبي حتى يبلغ ، هذه موءودة لا تعرف شيئا لا تعقل شيئا ، فكيف يحكم عليها بالنار ، الجواب ليست المقصودة هي الموءودة بذاتها وإنما المقصود الموءود له، أما الأب وإما الأم وإما كلاهما معا إذا كانا اشتركا واتفقا على وأد البنت التي هي لهم، فهم الاثنين في النار أما الموءودة هي بالذات فلا يحكم لها بجنة ولا بنار ، فالوائدة والموءودة له أي الزوج في النار، فالوائدة مصرح به بأنه هي الأم لأنها مؤنثة ، أما الأب لم يذكر في الحديث صراحة لكن ذكر ضمنا ، لأن قوله والموءودة ، لا يمكن أن يحمل على ظاهر النص ، لأن الشريعة قاطعة الدلالة، على أن الطفل الصغير الذي لم يبلغ سن التكليف ليس مكلفا ، ولا مؤاخذا فلا يحكم له بنار ولذلك فتأويل الحديث، والموءودة له أي وهو زوج الوائدة نعم .
الفتاوى المشابهة
- معنى حديث "رأيتكن أكثر أهل النار" - ابن باز
- ما معنى الحديث: " ستتفرق أمتي على ثلاثة وسبع... - ابن عثيمين
- في الحديث :( لا يعذب بالنار إلا رب النار ) ف... - ابن عثيمين
- الشياطين مخلوقة من النار أي نار السموم وعدهم... - ابن عثيمين
- يذكر ابن القيم أن النار ناران نار عصاة الموح... - ابن عثيمين
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وكل بدع... - الالباني
- هل يُحكم بالنار لمن لا يصلي؟ - ابن باز
- حكم الصلاة إلى النار - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وإذا الموءودة سئلت) - ابن عثيمين
- الآية وإذا الموءودة سألت - اللجنة الدائمة
- ما معنى كلمة ( الموؤودة ) في حديث ( الوائد وال... - الالباني