تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وكل بدع... - الالبانيالسائل :  شيخنا ما دام الكلام الله يجزاكم الخير عن البدعة في هذا الموطن ما معنى قول النبي صلى الله تعالى عليه وسلم في أكثر من حديث:  فإن كل محدثة بدعة و...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) هل المقصود أن صاحبها في النار أم ذات البدعة في النار أم كليهما في النار .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ما دام الكلام الله يجزاكم الخير عن البدعة في هذا الموطن ما معنى قول النبي صلى الله تعالى عليه وسلم في أكثر من حديث: فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ما المقصود في النار هل هي وصاحبها وهل هناك المكث فيها بقدر الفعل إللي قام فيه أم أن البدعة هي نفسها تكون في النار دون صاحبها ؟

الشيخ : لا هو المقصود صاحبها لأن البدعة ليست أولا جسما إنما هو معنى قائم في بعض الأجسام ثانيا هي لا تكلف لتحرق بالنار وهذا الحديث يشبه يشبه تماما قوله عليه السلام: أزرة المسلم إلى نصف الساق فإن طال فإلى الكعبين فإن طال ففي النار يعني صاحبه في النار وليس الإزار لأنو الإزار , كذلك البدعة هو معنى يتمثل في الإنسان من حيث إحداثه في الدين فإذا أحدث فحينئذٍ بسبب إحداثه هذا بدعته توصله إلى النار , واضح ؟

السائل : بقدر العمل إللي قام فيه .

الشيخ : نعم .

الشيخ : نعم ؟

السائل : لو سمحت ثلاث أسئلة الله يكرمك ؟

الشيخ : زد زادك الله من فضله .

Webiste