تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الشرط الخامس :أن تكون التوبة في وقت القبول . - ابن عثيمينالشيخ : طيب الشرط الخامس : أن تكون التوبة في وقت القبول أن تكون التوبة في وقت القبول فإن كانت التوبة بعد فوات القبول فإنها لا تقبل والوقت الذي يفوت به ا...
العالم
طريقة البحث
الشرط الخامس :أن تكون التوبة في وقت القبول .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب الشرط الخامس : أن تكون التوبة في وقت القبول أن تكون التوبة في وقت القبول فإن كانت التوبة بعد فوات القبول فإنها لا تقبل والوقت الذي يفوت به القبول نوعان : عام وخاص فالعام طلوع الشمس من مغربها هذا عام إذا طلعت الشمس من مغربها فإن التوبة لا تقبل من تائب أبدا مهما كان لقول الله تعالى : يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسها إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا فسّر النبي صلى الله عليه وسلم هذه بأنها طلوع الشمس من مغربها فهذا لا تقبل توبته وهذا الوقت عام ولا خاص ، عام يشمل كل إنسان وأما الخاص فهو حضور الأجل إذا حضر أجل الإنسان لم تنفعه التوبة لقوله تعالى : إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله غفورا رحيما وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار فإذا حضر الأجل فلا توبة لماذا ؟ لأن الإنسان عاين ، عاين اليقين وتكون توبته حينئذ توبة توبة مضطر كأنه أكره عليها فلا تقبل قال الله تعالى : فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا وقال تعالى في فرعون : حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين ماذا قيل له : ءالئن يعني ءالئن في هذا الوقت تؤمن بالذي آمنت به بنو إسرائيل وتقول أنا من المسلمين وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين أيها الإخوة هذا الشرط إذا تأمله الإنسان أوجب له أن يبادر بالتوبة لماذا ؟ لأنه لا يدري متى يفجعه الموت، لا يدري متى يفجعه الموت وكم من إنسان خرج إلى أهله فأدركته المنية قبل الوصول إليهم وكم من إنسان نام على فراشه فجاء أهله ليوقظوه فوجدوه قد مات وكم من إنسان على كرسي عمله أدركته المنية وهو على كرسي عمله وهذا أمر لا يحتاج إلى إقامة بينة عليه لأنكم تشاهدونه وإذا كان الإنسان إذا وصل إلى هذا الحد لا تقبل توبته فإن ذلك يوجب لنا أن نبادر بالتوبة وأن نكثر منها وإذا كان نبينا صلى الله عليه وسلم يتوب إلى الله في اليوم مئة مرة فما بالنا لا نجعل لساننا دائما رطبا بالتوبة وقلوبنا كذلك فازعة إلى الله عز وجل بالتوبة من المعاصي والإنسان قد يبتلى والعياذ بالله إذا أصر على المعصية قد يبتلى بسوء الخاتمة في هذه المعصية نفسها ذكر ابن القيم رحمه الله في * الجواب الكافي * أن رجلا كان مصرا على الربا وكان يبيع العشرة بإحدى عشر والمئة بمئة وعشرة والألف بألف ومئة وهكذا فلما حضرته الوفاة جعلوا يلقوننه قول لا إله إلا الله فكلما قالوا له قل لا إله إلا الله يقول العشر بإحدى عشر العشر بإحدى عشر ومات والعياذ بالله وقلبه مصر على هذه المعصية لأنه لم يقلع عنها في زمن الإمكان وأنت يا أخي لو خلوت بنفسك ساعة ونظرت فكرت كيف حال الصحابة رضي الله عنهم في مبادرتهم لطاعة الله وبعدهم عن معصية الله وكيف كانت حال التابعين وكيف كانت حال الأئمة رحمهم الله لاحتقرت نفسك أمامهم ورأيت أنك لست على شيء وهذا يوجب للعاقل أن يحاسب نفسه وأن يرجع إلى ربه وألا يتعدى ما شرعه الله له على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم زائدا فيه أو قاصرا عنهم أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولكافة المسلمين من كل ذنب.

Webiste