تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان شروط قبول التوبة. - ابن عثيمينالشيخ : من يعطينا بإيجاز شروط التوبة الخمسة ؟ الطالب : الإقلاع عن الذنب.الشيخ : ابدأ من الأول نعم استرح تفضل.الطالب : النية على التوبة.الشيخ : إيش النية...
العالم
طريقة البحث
بيان شروط قبول التوبة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من يعطينا بإيجاز شروط التوبة الخمسة ؟
الطالب : الإقلاع عن الذنب.

الشيخ : ابدأ من الأول نعم استرح تفضل.
الطالب : النية على التوبة.

الشيخ : إيش النية على التوبة ؟ ويش معناها ربما أنك تريد الذي في قلبي لكن ويش معناها عندك ؟ استرح.
الطالب : الاستغفار.

الشيخ : استرح.
الطالب : الإخلاص.

الشيخ : الإخلاص أحسنت هذا واحد يعني بأن لا يحمل الإنسان على التوبة مراءاة الناس أو الرفعة عندهم أو الجاه أو ما أشبه ذلك. الثاني ؟
الطالب : ... .

الشيخ : بالترتيب ؟
الطالب : الإقلاع عن الذنب.

الشيخ : قبله شيء ؟
الطالب : الندم.

الشيخ : الندم على فعل المعصية طيب أحسنت الثالث ؟
الطالب : الإقلاع عن الذنب .

الشيخ : إيش الإقلاع عن الذنب بارك الله فيك .
الطالب : ... .

الشيخ : إيش ؟ العزم على ألا يعود مو عدم الرجوع مشكل لو قلنا : عدم الرجوع معناه : لو رجع اصبر يا أخي مناقشة لو رجع إليه مرة ثانية لبطلت الأولى أليس كذلك ؟ لكن إذا قلنا : العزم ألا يعود ، ولا نقول : ألا يعود بل نقول : العزم على ألا يعود لأنه إذا عزم ألا يعود ثم سولت له نفسه بعد ذلك أن يعود فالتوبة الأولى صحيحة.
استرح باقي واحد تفضل ؟
الطالب : رد المظالم.

الشيخ : لا يا أخي رد المظالم من الإقلاع تفضل .
الطالب : ... .

الشيخ : صحيح اصبر أن تكون في وقت التوبة، وما هو وقت التوبة بالنسبة لكل واحد على انفراد ؟ قبل حضور الأجل الدليل ؟ ما هو الدليل ما يخالف ؟
الطالب : ... .

الشيخ : غيره من القرآن استرح نعم.
الطالب : قوله تعالى : وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ .

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك قال الله تعالى : وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ ما ينفع فرعون لما أدركه الغرق ويش قال ؟ قال : آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ انظروا يا إخواني الذل أعوذ بالله من الذل فرعون ما قال : آمنت أنه لا إله إلا الله قال : آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ فجعل نفسه تبعا لمن ؟ لبني إسرائيل بينما كان بالأول يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم ذل نسأل الله العافية! لكن ماذا قيل له؟ آلآن يعني : آلآن تتوب وتؤمن بأنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل : آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ ويش معنى ننجيك ببدنك ؟ يعني نبقي بدنك ظاهرا أما روحك ففي النار ليش ؟ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً والذين كانوا خلفه هم بنو إسرائيل أي : لتكون علامة على أنك هلكت.
يا إخواني بنو إسرائيل قد أفزعهم فرعون وآذاهم وإذا غرق فرعون وقومه فقد يكون عند بني إسرائيل احتمال أن فرعون لم يغرق، فأنجى الله بدنه حتى يكون علامة على أنه هلك فيطمئن بنو إسرائيل.
إذا شروط التوبة كم ؟ خمسة كلها سهلة يستطيع الإنسان أن يقوم بها بدون كلافة لكن بنو إسرائيل عليهم آصار وأغلال ومن الآصار والأغلال أن الإنسان إذا قتل أحدا وجب عليه أي على أولياء المقتول أن يقتلوا القاتل وجوبا ليش؟ لأنه هكذا قال : وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ إلى قوله : فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ لكن هذه الأمة قال الله لهم لما ذكر : فمن عفي له من أخيه شيء لما قال : كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى قال : فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فالمهم أن الله تعالى رفع عنا والحمد لله الآصار التي كانت على من قبلنا.

Webiste