تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التحكم في البنت والمغالاة في المهور. - ابن عثيمينالشيخ : ومن ذلك أن بعض الناس يتحكم في بنته كأنما هي سيارة إن جاءت بالثمن الذي يرضاه زوجها، وإلا منعها، حتى سمعنا بعض الناس يشترط شروط قاسية لا يستطيعها ...
العالم
طريقة البحث
التحكم في البنت والمغالاة في المهور.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن ذلك أن بعض الناس يتحكم في بنته كأنما هي سيارة إن جاءت بالثمن الذي يرضاه زوجها، وإلا منعها، حتى سمعنا بعض الناس يشترط شروط قاسية لا يستطيعها إلا القليل من الناس، يقول أنا أزوجك بنتي على أن يكون مهر البنت خمسين ألف وللأم عشرة، وللأب عشرة كم دولي ؟ سبعين، ووايت للغنم، وايت يعني يحمل الماء للغنم، حمالي سيارة حمالية تحمل البيوت إذا انتقلنا من جهة إلى جهة، فيصبح المسكين وإذا بالمهر قد بلغ حوالي مائتين ألف، سبحان الله، وأكثر هذا الذي يشرط من يكون له للزوجة ولا لغير الزوجة ؟ لغير الزوجة، مع أن المهر للزوجة، ولا يجوز لأحد أن يشترط منه شيئا حتى الأب لا يجوز أن يشترط لنفسه شىء من المهر لقول الله تعالى : وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً الصدقات يعني : المهور فأضاف المهور إلى من ؟ إلى النساء، إلى الزوجات، وأضاف الإتيان إليهن، فلا يحل لأحد أن يشترط لنفسه منه شيء، هذا الباب مسدود ممنوع ومنعه حكمة بالغة، لأنه لو رخص للولي أن يشترط لنفسه شيئا ولأم الزوجة شيئا، لكانت الفريسة هي من ؟ الزوجة، الضرر عليها تصبح وكأنها سلعة تباع بالمزاد العلني، ولقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كلما كان المهر أيسر كان أعظم للبركة وهذا هو عين الحكمة، لاحظوا أن زيادة المهر يوجب المشاكل بين الزوجين
إنتبه يا أخ
يوجب المشاكل بين الزوجين ، كيف ذلك ؟ إذا كان المهر كثيرا وهذا الزوج لم يحصل عليه إلا بالاستقراض من فلان، والاستدانة من فلان، وبيع أشياء له من حاجاته، صار عبء المرأة عليه ثقيلا كلما ذكر هذا المهر الذي أثقل كاهله وأشغل ذمته كلما ذكره لحقه الغم، وبالتالي يكره من ؟ يكره الزوجة يقول هذه التى حملت ظهري ما لا يحتمل وشغلت ذمتي فيكرهها ثم إذا ساءت العشرة بينهما هل يسهل عليه أن يفارقها بلا عوض؟ أو لا ، يسهل عليه أو لا يسهل ؟ لا يسهل، يعنى لو ساءت العشرة بينهما لم يكن عيله من السهل أن يطلقها ويأتي بغيرها لأنه خسر عليها خسائر كثيرة فيؤذيها فإذا بلغت الروح الحلقوم، وبلغ السيل الزبى، جاءت قضية المخالعة والمفاداة وقالت الزوجة وأولياؤها نحن نعطيك المهر الذي دفعت إلينا والمهر الذي دفعه إليهم ربما يكون قد نفذ، قد اشترى به حلي، وثياب، وهدايا، وذهب أكثره، وقد تكون الزوجة وأولياؤها فقراء يتحملون على ظهورهم الديون من أجل أن يفسخوا هذه المرأة من زوجها، لكن لو كان المهر يسيرا لم يهتم الزوج ذاك الاهتمام فيما لو ساءت العشرة بينهما وطلقها طلاق عاديا، ولهذا أهيب بإخواني في هذا البلد وفي غير هذا البلد أهيب بهم أن يكون لديهم العزيمة والشجاعة في تقليل المهور ما استطاعوا إلى ذلك سيبلا، لأن ذلك أعظم بركة في النكاح، وإني أقص عليكم قصة جرت على يدي عقدت عقد النكاح لرجل فلما قرأت خطبة النكاح قلت لأبي المرأة زوج الرجل، قال : زوجتك بنتي على صداق ريال، فكنت أظن أن هذا قال ما يقوله العامة من قبل، يرسل للزوجة حمل سيارة ودراهم ثم عند العقد يقول زوجتك بنتي على ريال، والمهر حقيقة هو ماذا؟ حمل سيارة، ماهو حمل بعير، حمل سيارة ومعه دراهم ! ثم يقول زوجتك على صداق ريال، لماذا يقول العامة هكذا ؟ قال : لأن الفقهاء يقولون " يسن تسمية الصداق في العقد " وهل هذا صحيح أن الصداق هو الريال ؟ لا، المهم أن هذا الرجل قال : زوجتك بنتي على صداق ريال، فقلت هذا لا أصل له، الصداق ما دفعه الزوج ولا أصل أن تقول زوجتك بنتي على صداق ريال، لا قدر الله إلا الخير لو مات الزوج مثل في هذا الحال كم تستحق الزوجة عليه؟ ريال واحد والباقي يرد للزوج، لو طلقها قبل الدخول كم تستحق الزوجة ؟ نصف المهر نصف ريال ونصف ريال يرجع للزوج، وكذلك حمل السيارة، فقلت له هذا لا أصل له، قال : والله ما أخذت منه مهرا إلا هذا الريال ، فشكرته على ذلك وقلت الآن قل زوجتك بنتي على مهر ريال، طيب الرجل يحتاج إلى غرفة نوم، وفراش، قال : هذا كله تبرع مني، جزاه الله خير نفس أريحية طيبة، ليت الناس سلكوا هذا المسلك، لكن نسأل الله السلامة الآن كما نسمع مهور كثيرة، مشغلة للذمة، مقلقة للراحة، موجبة للهم والغم، فأقول : لو أن الناس تعاونوا في مثل هذه الأمور وصار معهم الحزم والشجاعة على أن يقللوا من المهر، ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، لا وكس ولا شطط، لا شيء زائد كثير ولا شيء ناقص كثير، العدل هو الخير، وأظن أن الوقت الآن انتهى ولنا إن شاء الله تعالى كلام يتعلق فى هذا الموضوع في اللقاء القادم، ألحقنا الله وإياكم الخير ووفقنا وإياكم لما يحب ويرضى، إنه على كل شيء قدير .

Webiste