تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نصيحة الشيخ أولياء البنات بعدم المغالاة في الم... - الالبانيالشيخ :  ...  نذكر بمناسبة هذا الحديث بأمرين اثنين ، الأمر الأول أنه يجب على آباء البنات أو أولياء البنات أن يسهلوا طريقة الزواج ، ومن أول ذلك عدم المغا...
العالم
طريقة البحث
نصيحة الشيخ أولياء البنات بعدم المغالاة في المهور .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... نذكر بمناسبة هذا الحديث بأمرين اثنين ، الأمر الأول أنه يجب على آباء البنات أو أولياء البنات أن يسهلوا طريقة الزواج ، ومن أول ذلك عدم المغالاة بالمهور فإن المغالاة بالمهور سبب من الأسباب القوية تحمل الشباب على الانصراف عن الزواج المبكر الذي يكون هذا الزواج المبكر سببا لتحقيق إحصان النفس كما سبق ذكره في الحديث السابق، فعليهم أن لايغالوا بالمهور لأن المغلاة سبب من الأسباب تورط الجنسين بأن يقعوا في الفاحشة ، على الأقل في مقدماتها كما ذكرنا آنفا من قوله عليه الصلاة والسلام: كتب على ابن آدم حظه من الزنى فهو مدركه لا محالة فالعين تزني ... إلى آخر الحديث أي إن هذه مقدمات قد توصل صاحبها إلى الغاية العظمى والفاحشة الكبرى ألا وهي الزنا ومن أجل ذلك أخذ هذا المعنى النبوي الجميل شاعر مصر في زمانه وهو شوقي فقال وهذا أمر طبيعي ومشاهد:
نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء
فللحيلولة بين هذه النتيجة الأخيرة ألا وهي اللقاء أي الفاحشة الكبرى كما جاء في الحديث يجب الزواج وبالتالي يجب تسهيل وسائل الزواج ومن أول ذلك تيسير المهر وعدم المغالاة فيه وذلك من بركة المرأة حينما يكون مهرها يسيرا وسهلا ولوازم ذلك لا يخفى عليكم من عدم اشتراط الفراش الوفير والسجاجيد ونحو ذلك .

Webiste