رجل كان عليه قضاء يوم من رمضان فنوى أن يصومه ثم يتبعه بصيام الست من شوال فلما بدأ بالصيام تذكر أنه لم يبيت النية ليوم القضاء فأكمل صيام ذلك اليوم وأتبعه بثلاثة أيام من الست فهل يواصل بقية أيام الست وهل يحسب له ذلك اليوم قضاء أم لا . ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحم الرحيم،
يقول السائل : فضيلة الشيخ أعرض عليك هذا السؤال وأنا في حيرة من أمري، نويت بعد رمضان أن أصوم ما علي من قضاء وهو يوم واحد فصمت وأصوم بعده أيام الست فبدأت الصيام من يوم الأحد وعندما أصبحت نسيت أني لم أبيت النية ليوم القضاء فصمت ذلك اليوم ثم صمت بعده ثلاث أيام من الست، السؤال هل أواصل بقية الأيام الست؟ وهل يحسب لي ذلك اليوم قضاء أم من الست أرجو توضيح ذلك وفقك الله.؟
الشيخ : إذا نام الإنسان على نية القضاء ثم قام من الليل وتسحر وغاب عن ذهنه أنه أراد القضاء ولم يذكر إلا بعد طلوع الفجر فليستمر في صوم القضاء وذلك لأن الأصل بقاء النية الأولى، وهو قد نام على أن غدا من قضائه، أما إذا لم يكن كذلك ولم ينو الصوم إلا حين قام من آخر الليل، وحين قام من آخر الليل كان الذي في ذهنه أن يصوم الأيام الست ونسي القضاء فهذا لا يجزئه عن القضاء
وأما الأيام الثلاثة التي صامها وهو لم يقض فهذه عند بعض العلماء باطلة ليس له فيها ثواب، ولكن الصحيح أن له فيها ثوابا إلا أنه لا ينال ثواب الأيام الستة لأن الأيام الستة لا بد أن تكون بعد قضاء رمضان . نعم
يقول السائل : فضيلة الشيخ أعرض عليك هذا السؤال وأنا في حيرة من أمري، نويت بعد رمضان أن أصوم ما علي من قضاء وهو يوم واحد فصمت وأصوم بعده أيام الست فبدأت الصيام من يوم الأحد وعندما أصبحت نسيت أني لم أبيت النية ليوم القضاء فصمت ذلك اليوم ثم صمت بعده ثلاث أيام من الست، السؤال هل أواصل بقية الأيام الست؟ وهل يحسب لي ذلك اليوم قضاء أم من الست أرجو توضيح ذلك وفقك الله.؟
الشيخ : إذا نام الإنسان على نية القضاء ثم قام من الليل وتسحر وغاب عن ذهنه أنه أراد القضاء ولم يذكر إلا بعد طلوع الفجر فليستمر في صوم القضاء وذلك لأن الأصل بقاء النية الأولى، وهو قد نام على أن غدا من قضائه، أما إذا لم يكن كذلك ولم ينو الصوم إلا حين قام من آخر الليل، وحين قام من آخر الليل كان الذي في ذهنه أن يصوم الأيام الست ونسي القضاء فهذا لا يجزئه عن القضاء
وأما الأيام الثلاثة التي صامها وهو لم يقض فهذه عند بعض العلماء باطلة ليس له فيها ثواب، ولكن الصحيح أن له فيها ثوابا إلا أنه لا ينال ثواب الأيام الستة لأن الأيام الستة لا بد أن تكون بعد قضاء رمضان . نعم
الفتاوى المشابهة
- حكم صيام الست من شوال قبل القضاء - ابن باز
- إذا كان على المرأة قضاء هل تصومه بالنية... - اللجنة الدائمة
- هل يشرع صيام الست من شوال لمن عليه قضاء؟ - ابن باز
- هل يصوم سِتّ شوال مَنْ عليه قضاء؟ - ابن باز
- هل يجوز صيام الست قبل قضاء رمضان؟ - ابن باز
- حكم صيام ست من شوال لمن عليه قضاء - ابن باز
- حكم صيام الست من شوال لمن كان عليه قضاء - ابن باز
- يقول هل يجوز قضاء الأيام التي فاتتني من رمضا... - ابن عثيمين
- هل يجوز للمرأة أن تنوي صيام الست من شوال قبل... - ابن عثيمين
- هل يجوز لي أن أصوم الست من شوال ويوم عاشوراء... - ابن عثيمين
- رجل كان عليه قضاء يوم من رمضان فنوى أن يصومه... - ابن عثيمين