تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول هل يجوز قضاء الأيام التي فاتتني من رمضا... - ابن عثيمينالسائل : يقول فيها هل يجوز قضاء الأيام التي فاتتني من رمضان مع أيام الستة، أم أصوم الستة ثم بعدها قضاء الأيام التي لم أصمها في رمضان، أفيدونا عن ذلكم جز...
العالم
طريقة البحث
يقول هل يجوز قضاء الأيام التي فاتتني من رمضان مع أيام الستة، أم أصوم الستة ثم بعد قضاء الأيام التي لم أصمها في رمضان ، أفيدونا عن ذلك جزاكم الله عنا خير ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فيها هل يجوز قضاء الأيام التي فاتتني من رمضان مع أيام الستة، أم أصوم الستة ثم بعدها قضاء الأيام التي لم أصمها في رمضان، أفيدونا عن ذلكم جزاكم الله عنا خير؟

الشيخ : لا بد من قضاء رمضان قبل صيام الأيام الستة لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال ثم أتبعه ولا يمكن اتباع رمضان إلا بتمام صيامه فيجب أولاً صيام القضاء ثم صيام الأيام الستة من شوال.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكن لا بد أن تكون الأيام الستة في شوال، فلو أخّر القضاء عن شوال بدون عذر ثم صام الأيام الستة لم يحصل على أجرها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قيده بقوله أتبعه بست من شوال أما إذا أخّر قضاء رمضان لعذر مثل أن تكون المرأة نفساء في رمضان وتطهر مثلاً في أثناء شوال وتبدأ بالقضاء فهي لن تنتهِي منه إلا بعد خروج شوال، فإذا صامت الستة بعد قضاء رمضان حصل لها ثوابها، لأنها أخّرتها لعذر.

السائل : طيب بالنسبة للمستمع، ألا يجوز أن يقضي هذه الستة كما قضى شهر رمضان؟

الشيخ : يقضيها إذا، كما قضى شهر رمضان.
السؤال: نعم، يقضيها مثلا في شهر ربيع أو صفر أو؟

الشيخ : نعم نعم، ما يصح، لأن الرسول قيّدها بقوله ست من شوال أتبعه بست من شوال .

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أحسنتم.
أيضا يحيى جابر لديه.

Webiste