ما المقصود بقوله تعالى : (( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله )) هل هذا النفي للتحريم و كيف يكون التحلل على هذه الآية.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : ما المقصود بقوله تعالى وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ هل هذا النهي للتحريم؟ وكيف يكون التحلل على هذه الآية.؟
الشيخ : نعم النهي للتحريم، يعني أن الإنسان لا يجوز إذا ساق الهدي أن يحل حتى يبلغ الهدي محله، وعبر بحلق الرأس لأنه هو علامة الحل، ولهذا لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه في حجة الوداع أن يجعلوا نسكهم عمرة إلا من ساق الهدي قالوا وأنت يا رسول الله؟ قال : أنا قد سقت الهدي فلا أحل حتى أنحر ، فمعنى الآية لا تحلوا قبل أن يبلغ الهدي محله والإحلال يكون بحلق الرأس . نعم
الشيخ : نعم النهي للتحريم، يعني أن الإنسان لا يجوز إذا ساق الهدي أن يحل حتى يبلغ الهدي محله، وعبر بحلق الرأس لأنه هو علامة الحل، ولهذا لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه في حجة الوداع أن يجعلوا نسكهم عمرة إلا من ساق الهدي قالوا وأنت يا رسول الله؟ قال : أنا قد سقت الهدي فلا أحل حتى أنحر ، فمعنى الآية لا تحلوا قبل أن يبلغ الهدي محله والإحلال يكون بحلق الرأس . نعم
الفتاوى المشابهة
- الذي أعرفه أن العمرة ليس لها هدي ولكن في عمر... - ابن عثيمين
- من اشترط عند إحرامه لم يلزمه الهدي - ابن باز
- حكم من حل من إحرامه ولم يذبح الهدي - ابن عثيمين
- كيف يكون سوق الهدي في العمرة.؟ - ابن عثيمين
- حكم الهدي في العمرة - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وخير الهدي هدي محمد صلى الل... - ابن عثيمين
- علاقة الهدي بالتحلل الأول أو الثاني - ابن باز
- لماذا أمر الصحابة بالتحلل إلا من ساق الهدي.؟ - ابن عثيمين
- هل يشترط في التحلل الأول ذبح الهدي ؟ - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى :(( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى... - ابن عثيمين
- ما المقصود بقوله تعالى : (( ولا تحلقوا رؤوسك... - ابن عثيمين