تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم من أدرك جماعة يصلون العشاء قبل أن يصلي ا... - ابن عثيمينالشيخ : وهنا مسألة : لو أنك أتيت إلى المسجد وهم يصلون العشاء وأنت لم تصلِّ المغرب أفتصلي وحدك المغرب ثم تدخل معهم في العشاء، أم تصلي العشاء معهم ثم تؤخر...
العالم
طريقة البحث
حكم من أدرك جماعة يصلون العشاء قبل أن يصلي المغرب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهنا مسألة : لو أنك أتيت إلى المسجد وهم يصلون العشاء وأنت لم تصلِّ المغرب أفتصلي وحدك المغرب ثم تدخل معهم في العشاء، أم تصلي العشاء معهم ثم تؤخر المغرب بعدها، أو تدخل معهم بنية المغرب وإن كانوا يصلون العشاء ؟ كم هذه من احتمال ؟ ثلاثة، الأخير هو أولاها أن تدخل معهم بنية المغرب وإن كانوا يصلون العشاء ولكن إذا دخلت في أول ركعة فإنه إذا قام الإمام إلى الرابعة فقد انتهت صلاتك، يجب أن تجلس وتقرأ التشهد وتسلم، ثم تدخل مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء إن أدركته، فإن دخلت معه في الركعة الثانية فماذا تصنع ؟ تتابعه وتسلم معه، لأنك تكون صليت ثلاثاً، فإن دخلت معه في الركعة الثالثة تتابعه، وإذا سلم تقوم وتأتي بكم ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا دخل معه في الثالثة يا إخوان المغرب هو يصلي المغرب والإمام يصلي العشاء يأتي بركعة واحدة، لأن صلاته كم ؟ ثلاث وإن كانت صلاة الإمام أربعاً لكن صلاته ثلاث، فإذا دخل معه في الثالثة صلى أدرك مع الإمام ركعتين فإذا سلم الإمام أتى بركعة، وإن دخل في الرابعة أتى بركعتين
طيب قد يشكل على الإنسان أنه بمتابعة إمامه إذا دخل معه في الثانية تختل الصلاة، يكون تشهد في أول ركعة. أليس كذلك، ولم يتشهد في الركعة الثانية ؟ فنقول : لا حرج، لأنه تشهد تبعاً لإمامه وترك التشهد تبعاً لإمامه، ولهذا نظائر، أرأيت لو دخلت معه في صلاة الظهر وهو يصلي الظهر ودخلت معه في الركعة الثانية ؟ سوف تجلس في الركعة الأولى ولا تجلس في الركعة الثانية، لكن كل هذا من أجل متابعة الإمام، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه"
فإن قال الإنسان : يشكل عليَّ إذا دخلت معه في الركعة الأولى وهو يريد صلاة المغرب والإمام يصلي العشاء ثم جلس في الثالثة وانفرد عن الإمام يشكل عليه ليش ينفرد ؟ قلنا : هذا الانفراد لعذر، وهو أن صلاته تمت، فلا بد أن ينفرد، وله نظير في الشرع، فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في صلاة الخوف كان يصلي بأصحابه، بطائفة أول الصلاة، ثم تكمل صلاتها وتنصرف، وتأتي الأخرى وتدرك النبي صلى الله عليه وسلم في آخر الصلاة ثم إن العلماء رحمهم الله قالوا : " لو أن الإنسان دخل مع الإمام وفي أثناء الصلاة حُصِرَ ببول أو غائط أو ريح، ولا يستطيع أن يكمل مع الإمام قال العلماء : له أن ينفرد عن إمامه، ويكمل وينصرف "، المسألة هذه مفهومة أو غير مفهومة ؟ مفهومة
الطالب : ...

الشيخ : إنسان دخل مع الإمام في أول الصلاة، يصلي الظهر مع الإمام، والإمام يصلي الظهر في أثناء الصلاة، حصل له مدافعة إحدى الأخبثين، أو الريح، ويشق عليه أن متابعة مع الإمام، نقول : الأمر واسع، انوِ الانفراد وكمل صلاتك خفيفة واقض حاجتك، واضح يا جماعة هذا انفراد لإيش ؟ لعذر، والأعذار ليست كغير الأعذار فهذا عذر حسي، والذي جلس ليتشهد ويسلم في صلاة المغرب عذر شرعي، وخلاصة القول في هذا اللقاء : أنه يجب علينا أن نشكر الله سبحانه وتعالى على ما أنعم به علينا من هذه الأمطار، وأن نسأل الله أن يجعل فيها بركة هذه واحدة
ثانياً : لا يجوز لنا أن نتساهل في الجمع، ولكن إذا وجد سبب الجمع فالأفضل الجمع، اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والله الموفق، وهذا اللقاء هو الثاني والثلاثون من اللقاءات الشهرية .

Webiste