هل تصح الأضحية من رجل يحلق لحيته وهو عالم بحرمة الحلق وهل من نصيحة لأمثاله .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ رجل أراد أن يضحي، ومن المعلوم أنها في الأيام العشر وقد أخذ من شعر لحيته وهو من الحالقين للحيته وهو عالمٌ بعدم جوازه فما حكم ذلك ؟ هل أضحيته صحيحة ؟ وهل من نصيحةٍ لإخواننا الذين يرتكبون هذه المعصية ؟
الشيخ : نصيحتي لهؤلاء : أن يتقوا الله عز وجل سواءٌ أرادوا الأضحية أو لا، أن يتقوا الله، وأن يمتثلوا أمر رسوله صلى الله عليه وسلم حيث قال : خالفوا المجوس خالفوا المشركين وفروا اللحى وحفوا الشوارب وليعلموا أن هذا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وحلقها من هدي المشركين، ولو سألنا أي مؤمن بالله ورسوله : أتقدم هدي المشركين على هدي سيد المرسلين ؟ لقال : لا، إذا كان يقول : لا، فلماذا لا يكون عنده عزيمة ويتقي الله ؟ ولهذا كان من المؤسف جداً أنك ترى بعض الناس حريصاً على صلاة الجماعة، يصوم إما أيام البيض أو يوماً بعد يوم، ويتصدق، وصاحب خير وخلق حسن، ومع ذلك ابتلي بهذه المسألة أي : بحلق اللحية، فصار حلق لحيته قذىً في أخلاقه وفي دينه أيضاً، فالواجب تقوى الله عز وجل، ولعلَّ امتناعه من حلق لحيته في العشر الأولى من الأضحية يكون سبباً في امتناعه من ذلك دائم الدهر، لأنه يعينه، إذ أن بقاء اللحية عشرة أيام لا تحلق سوف يكون لها أثر وتبين وتظهر، وحينئذٍ يسهل عليه أن يعفيها وألا يحلقها، لكن أقبح من ذلك : أن بعض الناس يقول : لا أضحي لأني لو نويت الأضحية امتنعت من حلق اللحية، أعوذ بالله يترك الخير من أجل فعل الشر، وهذا غلط عظيم، نحن نقول : ضح ولو عصيت الله بحلق اللحية، الأضحية شيء وحلق اللحية شيء آخر، وكذلك ما يظنه بعض النساء أن المرأة إذا كدت رأسها في أيام العشر فلا أضحية لها، هذا أيضاً غلط ماهو بصحيح، المرأة إذا كانت تريد أن تضحي فلها أن تكد شعرها لكن برفق، وإذا سقط منه شيء بغير اختيارها فلا شيء عليها، وإن كانت تخشى أنه لا يمكن كده إلا بسقوط شعر فلا تكده ولكن تغسله بالماء وتعصره وتنظفه نعم .
الشيخ : نصيحتي لهؤلاء : أن يتقوا الله عز وجل سواءٌ أرادوا الأضحية أو لا، أن يتقوا الله، وأن يمتثلوا أمر رسوله صلى الله عليه وسلم حيث قال : خالفوا المجوس خالفوا المشركين وفروا اللحى وحفوا الشوارب وليعلموا أن هذا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وحلقها من هدي المشركين، ولو سألنا أي مؤمن بالله ورسوله : أتقدم هدي المشركين على هدي سيد المرسلين ؟ لقال : لا، إذا كان يقول : لا، فلماذا لا يكون عنده عزيمة ويتقي الله ؟ ولهذا كان من المؤسف جداً أنك ترى بعض الناس حريصاً على صلاة الجماعة، يصوم إما أيام البيض أو يوماً بعد يوم، ويتصدق، وصاحب خير وخلق حسن، ومع ذلك ابتلي بهذه المسألة أي : بحلق اللحية، فصار حلق لحيته قذىً في أخلاقه وفي دينه أيضاً، فالواجب تقوى الله عز وجل، ولعلَّ امتناعه من حلق لحيته في العشر الأولى من الأضحية يكون سبباً في امتناعه من ذلك دائم الدهر، لأنه يعينه، إذ أن بقاء اللحية عشرة أيام لا تحلق سوف يكون لها أثر وتبين وتظهر، وحينئذٍ يسهل عليه أن يعفيها وألا يحلقها، لكن أقبح من ذلك : أن بعض الناس يقول : لا أضحي لأني لو نويت الأضحية امتنعت من حلق اللحية، أعوذ بالله يترك الخير من أجل فعل الشر، وهذا غلط عظيم، نحن نقول : ضح ولو عصيت الله بحلق اللحية، الأضحية شيء وحلق اللحية شيء آخر، وكذلك ما يظنه بعض النساء أن المرأة إذا كدت رأسها في أيام العشر فلا أضحية لها، هذا أيضاً غلط ماهو بصحيح، المرأة إذا كانت تريد أن تضحي فلها أن تكد شعرها لكن برفق، وإذا سقط منه شيء بغير اختيارها فلا شيء عليها، وإن كانت تخشى أنه لا يمكن كده إلا بسقوط شعر فلا تكده ولكن تغسله بالماء وتعصره وتنظفه نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم حلق اللحية والأخذ منها - ابن باز
- ما حكم حلق اللحية؟ - الفوزان
- ما حكم حلق اللحية ؟ - الالباني
- يحرم حلق اللحية - ابن باز
- حكم حلق اللحية - اللجنة الدائمة
- ما حكم حلق اللحية.؟ - ابن عثيمين
- حلق اللِّحية . - الالباني
- عرفنا حكم حلق اللحية و لكن ما حكم أخذ بعضا م... - ابن عثيمين
- ما حكم حلق اللحية : كلها أو بعضها.؟ - الالباني
- ما حكم حلق اللحية ؟ - ابن عثيمين
- هل تصح الأضحية من رجل يحلق لحيته وهو عالم بح... - ابن عثيمين