تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسألة : بيع السيارات بالتقسيط بثمن مؤجل ولكن... - ابن عثيمينالشيخ : وأما بيع السيارات ممن كانت عنده لشخص يريد السيارة نفسها بثمن مؤجل لكنه أكثر من الثمن الحاضر فهذا لا بأس به وهو جائز بالإجماع كما قاله شيخ الإسلا...
العالم
طريقة البحث
مسألة : بيع السيارات بالتقسيط بثمن مؤجل ولكنه أكثر من الثمن الحاضر لا بأس به وليس من الحيل المحرمة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأما بيع السيارات ممن كانت عنده لشخص يريد السيارة نفسها بثمن مؤجل لكنه أكثر من الثمن الحاضر فهذا لا بأس به وهو جائز بالإجماع كما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية مثال ذلك أنا أحتاج إلى سيارة فجئت إلى شخص صاحب معرض يبيع السيارات على عشرين ألف فقلت له أنا ليس عندي دراهم الآن بع عليّ سيارة بخمسة وعشرين ألف كل شهر أعطيك خمسمئة ريال وقال صاحب المعرض لا بأس فهذا يجوز ولا لا هذا جائز حتى لو خيره صاحب المعرض وقال هذه السيارة إما بعشرين نقدا وإما بخمسة وعشرين مؤجلة فقال أخذها بخمسة وعشرين مؤجلة فإن هذا ليس به بأس وليس هذا بيع دراهم بدراهم لأن الذي اشترى السيارة لم تثبت عليه الدراهم مرتين بيع الدراهم بالدراهم أن أبيعها بعشرين ألف ثم يأتي إلي ويقول أنا ما عندي عشرين ألف أجل العشرين إلى سنة بخمسة وعشرين هذا حرام أما أن يشتري السيارة من الأصل بخمسة وعشرين فالعقد هنا وقع على إيش دراهم بدارهم ولا على سلعة ، سلعة بدراهم صار على سلعة بدراهم ونحن نقول لو أن المشتري اشترى منك السيارة التي تساوي عشرين بخمسة وعشرين يجوز ولا ما يجوز نقدا جاء واحد إليك وقال هالسيارة تبيعها أنت بعشرين وأنا بشتريها منك بخمسة وعشرين نقدا خذ يجوز ولا لا ؟ جائز مافي إشكال إذا كان يجوز هذا لماذا لا يجوز إذا قال البائع أنا باصبر عليك بالخمسة والعشرين أنا أريد أن أنظرك بالخمسة والعشرين زاده خيرا وأحسن إليه وإلى هنا ينتهي درسنا هذا اليوم ونأخذ من الأسئلة ما شاء الله.

Webiste