تم نسخ النصتم نسخ العنوان
توفيت والدتي التي تسكن في البر مع أولادها و... - ابن عثيمينالسائل : توفيت والدتي التي تسكن في البر مع أولادها ولم أكن عندها عند الوفاة نظراً لظروف العمل وبُعد الموقع وعندما علمت بنبإ وفاتها ذهبت فوجدتهم قد دفنوه...
العالم
طريقة البحث
توفيت والدتي التي تسكن في البر مع أولادها و لم أكن عندها عند الوفاة نظرا لظروف العمل و بعد الموقع و عندما علمت بنبأ وفاتها ذهبت فوجدتهم قد دفنوها قبل وصولي بيوم فسلمت و صليت عليها عند القبر ثاني يوم من دفنها فهل يجوز ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : توفيت والدتي التي تسكن في البر مع أولادها ولم أكن عندها عند الوفاة نظراً لظروف العمل وبُعد الموقع وعندما علمت بنبإ وفاتها ذهبت فوجدتهم قد دفنوها قبل وصولي بيوم فسلّمت وصليت عليها عند القبر ثاني يوم من دفنها هل يجوز ذلك؟

الشيخ : نعم يجوز، يجوز أن يصلي الإنسان على القبر إذا لم يصلي عليه قبل الدفن لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة التي كانت تقُمّ المسجد حين ماتت في الليل ولم يُخبروا النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بذلك فقال: دلوني على قبرها، فدلوه على قبرها، فصلى عليها صلى الله عليه وسلم صلى على قبرها ولكن لا يُصلّى على القبر في وقت النهي لأنه ليس هناك ما يوجب هذا يعني ليس هناك ما يدعو إلى أن يصلى عليه في وقت النهي إذ من الممكن أن يصلي عليه إذا انتهى وقت النهي. نعم.

السائل : السائل إبراهيم من الرياض يقول.

Webiste