فضيلة الشيخ.. ذكرت أن الصحابة لم يعتمروا في رمضان إلا مرة واحدة، فما الطريقة الصحيحة لمن أراد أن يأخذ عمرة لأحد والديه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ ذكرت أن الصحابة لم يعتمروا في رمضان إلا مرة واحدة. فما الطريقة الصحيحة لمن أراد أن يأخذ عمرة لأحد والديه؟
الشيخ : الطريق الصحيح : أن يأتي به من بلده لوالده أو لأمه من الأصل. لكن مع ذلك أنا أفضل أن يعتمر الإنسان لنفسه، وأن يدعو لوالده في الطواف، في السعي، في الصلاة، كلما دعا لنفسه، ما في مانع. وإنما اخترت ذلك ، لأن هذا هو الذي اختاره النبي صلى الله عليه وسلم. ووالله إن خيار الرسول خير لنا من اختيارنا. أتقرون بهذا؟ نعم والله. حدث النبي عليه الصلاة والسلام : أن الإنسان إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له . بالله ربك، هل قال : أو ولد صالح يصوم عنه أو يتصدق عنه أو يحج عنه؟ لا. عدل عن العمل كله، لا تعمل لأمك ولا لأبيك. قال : أو ولد صالح يدعو له . ولهذا لو سألنا سائل : أيهما أفضل أتصدق عن أبي بألف ريال أو أدعو له دعوة تستجاب إن شاء الله؟ الثاني أفضل. وأنت بنفسك محتاج للعمل. والله ليأتين عليك يوما تتمنى أن في صحيفتك تسبيجة أو تحميدة أو تكبيرة أو تهليلة. اجعل العمل لك، واسترشد بإرشاد الرسول عليه الصلاة والسلام، واجعل الدعاء لأمك وأبيك. ونحن لا نتكلم بهذا عن فراغ. بأيدينا أدلة. وإذا كان كذلك فالواجب على طلبة العلم أن ينبهوا العوام إلى حد أن بعض الناس يقول لي : إذا سوى طبخة زينة، كبسة على لحم، نعم، بخارها ينفخ الرأس، نعم؟ قال : اللهم اجعل ثوابه لأبي وأمي. وهو اللي بيأكله، نعم؟ إذا قدموا طعاما بيحبه أبوه أو أمه قال : والله هذا أبي يحب كذا من الطعام. الله يجعل ثوابه له، هو يعني بيأكله؟! كل هذا من الجهل. ولا في ظني أن العامة إذا أرشدوا استرشدوا، لكن الغفلة وتتابع الناس على هذه الأمور جعلت كأن هذا هو أفضل شيء. نعم .
الشيخ : الطريق الصحيح : أن يأتي به من بلده لوالده أو لأمه من الأصل. لكن مع ذلك أنا أفضل أن يعتمر الإنسان لنفسه، وأن يدعو لوالده في الطواف، في السعي، في الصلاة، كلما دعا لنفسه، ما في مانع. وإنما اخترت ذلك ، لأن هذا هو الذي اختاره النبي صلى الله عليه وسلم. ووالله إن خيار الرسول خير لنا من اختيارنا. أتقرون بهذا؟ نعم والله. حدث النبي عليه الصلاة والسلام : أن الإنسان إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له . بالله ربك، هل قال : أو ولد صالح يصوم عنه أو يتصدق عنه أو يحج عنه؟ لا. عدل عن العمل كله، لا تعمل لأمك ولا لأبيك. قال : أو ولد صالح يدعو له . ولهذا لو سألنا سائل : أيهما أفضل أتصدق عن أبي بألف ريال أو أدعو له دعوة تستجاب إن شاء الله؟ الثاني أفضل. وأنت بنفسك محتاج للعمل. والله ليأتين عليك يوما تتمنى أن في صحيفتك تسبيجة أو تحميدة أو تكبيرة أو تهليلة. اجعل العمل لك، واسترشد بإرشاد الرسول عليه الصلاة والسلام، واجعل الدعاء لأمك وأبيك. ونحن لا نتكلم بهذا عن فراغ. بأيدينا أدلة. وإذا كان كذلك فالواجب على طلبة العلم أن ينبهوا العوام إلى حد أن بعض الناس يقول لي : إذا سوى طبخة زينة، كبسة على لحم، نعم، بخارها ينفخ الرأس، نعم؟ قال : اللهم اجعل ثوابه لأبي وأمي. وهو اللي بيأكله، نعم؟ إذا قدموا طعاما بيحبه أبوه أو أمه قال : والله هذا أبي يحب كذا من الطعام. الله يجعل ثوابه له، هو يعني بيأكله؟! كل هذا من الجهل. ولا في ظني أن العامة إذا أرشدوا استرشدوا، لكن الغفلة وتتابع الناس على هذه الأمور جعلت كأن هذا هو أفضل شيء. نعم .
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل : ما حكم عمرة السابع والعشرين من... - ابن عثيمين
- تقول لي والد متوفى وقد حج والحمد لله أكثر من... - ابن عثيمين
- سائل يقول : رجل أعتمر ثم أتى بعمرة عن أبيه و... - ابن عثيمين
- حكم من حج متمتعاً وأراد أن يعتمر عن والديه - ابن باز
- إذا اعتمر ثم رجع لمكة في وقت قريب هل يعت... - اللجنة الدائمة
- هل الأولى للابن أن يعتمر عن نفسه ويشاركه والده... - الالباني
- حكم العمرة عن الغير لمن لم يعتمر عن نفسه - ابن باز
- نحن نذهب ولله الحمد كل سنة إلى مكة المكرمة ل... - ابن عثيمين
- حكم من اعتمر في رمضان عنه وعن آخرين - ابن باز
- العمرة عن الوالدين في وقت واحد. - الفوزان
- فضيلة الشيخ.. ذكرت أن الصحابة لم يعتمروا في... - ابن عثيمين