تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أخي في دولة إسلامية، يريد أن يوكلني بالحج وه... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ أخ عزيز عندي في دولة إسلامية يريد أن يوكلني بالحج عنه وهو قادر على الحج. ولكن دولته لا تسمح له بالذهاب إلى الحج ، لأنه لم يص...
العالم
طريقة البحث
أخي في دولة إسلامية، يريد أن يوكلني بالحج وهو قادر على الحج، ولكن دولته لا تسمح له بالذهاب إلى الحج؛ لأنه لم يصل إلى سن الحاج الذي حددته تلك الدولة، فقلت له: سوف أسأل الشيخ عن حكم المسألة ثم أخبرك بذلك، فهل يصح بأن أحج عنه أم ماذا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ أخ عزيز عندي في دولة إسلامية يريد أن يوكلني بالحج عنه وهو قادر على الحج. ولكن دولته لا تسمح له بالذهاب إلى الحج ، لأنه لم يصل إلى سن الحاج الذي حددته تلك الدولة. فقلت له : سوف أسأل الشيخ عن حكم المسألة ثم أخبرك بذلك. فهل يصح بأن أحج عنه أم ماذا؟

الشيخ : أخبره بأنه لا يصح أن تحج عنه ، لأن هذا المانع يرجى زواله. متى يزول؟ أه؟ إذا بلغ السن النظامي عندهم. والعجز إذا كان يرجى زواله ، فإنه لا يجوز لمن وجب عليه الحج أن ينيب غيره. ولهذا نقول : إذا جاء وقت الحج والإنسان مريض مرضا عاديا يرجى أن يشفى منه. هل له أن يوكل؟ لا. لكن لو كان مرضا مستمرا لا يرجى الشفاء منه فله أن يوكل. فليخبر صاحبه بأنه لا حج عليه ، لأنه عاجز. وأنه لا يجوز أن يوكل لأنه يرجى زوال عجزه.
نعم .

Webiste