من مات في حريق منى هذه السنة وهذه هي حجة الإسلام له، هل يحج عنه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ من مات في حريق منى هذه السنة وهذه هي حجة الإسلام له. هل يحج عنه؟
الشيخ : نعم. من مات في الحريق بعد إحرامه فإنه لا يحج عنه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الرجل الذي مات يوم عرفة قال : اغسلوه بماء وسدر، وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ولا تحنطوه. فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا . وقال الله تعالى : وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ . وعلى هذا فإذا كان قد أحرم فلا يحج عنه. وتكون ذمته قد برأت. ولا ينبغي أن يكمل عنه النسك ، لأنه إذا.
أولا : لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر أن يكمل عن الرجل الذي مات في عرفة نسكه. ما قال أتموا النسك عنه. ولأنه إذا أتمه فمقتضى هذا الإتمام أن يتحلل الميت من النسك. وحينئذ يحرم من أن يبعث يوم القيامة ملبيا. وهذا جناية عليه. ولو قيل بتحريم إتمام النسك عن الميت - لو قيل بذلك - لكان قولا متوجها ، لأن ذلك جناية على الميت في الواقع.
أما إذا كان لم يحرم. إذا كان لم يحرم، يعني : احترق قبل أن يحرم فينظر إذا كان فيما مضى من السنوات قادرا على الحج ولكنه أخره إلى هذا العام فإنه يقضى عنه من تركته.
وأما إذا كان لم يقدر على الحج إلا سنته هذه فإنه لا يقضى عنه، لأنه لم يتمكن منه.
نعم .
الشيخ : نعم. من مات في الحريق بعد إحرامه فإنه لا يحج عنه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الرجل الذي مات يوم عرفة قال : اغسلوه بماء وسدر، وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ولا تحنطوه. فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا . وقال الله تعالى : وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ . وعلى هذا فإذا كان قد أحرم فلا يحج عنه. وتكون ذمته قد برأت. ولا ينبغي أن يكمل عنه النسك ، لأنه إذا.
أولا : لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر أن يكمل عن الرجل الذي مات في عرفة نسكه. ما قال أتموا النسك عنه. ولأنه إذا أتمه فمقتضى هذا الإتمام أن يتحلل الميت من النسك. وحينئذ يحرم من أن يبعث يوم القيامة ملبيا. وهذا جناية عليه. ولو قيل بتحريم إتمام النسك عن الميت - لو قيل بذلك - لكان قولا متوجها ، لأن ذلك جناية على الميت في الواقع.
أما إذا كان لم يحرم. إذا كان لم يحرم، يعني : احترق قبل أن يحرم فينظر إذا كان فيما مضى من السنوات قادرا على الحج ولكنه أخره إلى هذا العام فإنه يقضى عنه من تركته.
وأما إذا كان لم يقدر على الحج إلا سنته هذه فإنه لا يقضى عنه، لأنه لم يتمكن منه.
نعم .
الفتاوى المشابهة
- من مات و لم يحج و هو في الأربعين و كان قادرا... - ابن عثيمين
- رجل وجد حريقا وفي داخل الحريق بعض الناس هل يجو... - الالباني
- امرأة تريد أن تحج عن ابنها الذي مات وعمره ( 27... - الالباني
- مات الزوجين في حريق ولم يعلم المتقدم منهما - اللجنة الدائمة
- حادث الحريق لحج سنة (1417هـ) والعبر منه. - ابن عثيمين
- أحرموا بالحج وحصل الحريق بمنى ولم يستطيع... - اللجنة الدائمة
- حكم من مات قبل أن يحرم - ابن عثيمين
- هل كل مسلم مات بالحريق فهو شهيد .؟ - ابن عثيمين
- حكم الجزم بالشهادة لمن مات بسبب الحريق - ابن عثيمين
- هل يُغسل من مات حريقًا؟ - ابن باز
- من مات في حريق منى هذه السنة وهذه هي حجة الإ... - ابن عثيمين