تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أحكام في معاشرة الرجل لزوجته. - ابن عثيمينالشيخ : طيب، النكاح يترتب عليه أيضا : أحكام في معاشرة الرجل لزوجته. إذا جامع الرجل زوجته بدون إنزال. هل عليهما غسل أو لا؟ يجب عليهما الغسل. وكثيرا من ال...
العالم
طريقة البحث
أحكام في معاشرة الرجل لزوجته.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، النكاح يترتب عليه أيضا : أحكام في معاشرة الرجل لزوجته. إذا جامع الرجل زوجته بدون إنزال. هل عليهما غسل أو لا؟ يجب عليهما الغسل. وكثيرا من الناس - ولا سيما الشباب - يظنون أنه لا غسل بالجماع إلا إن أنزل. فيمضي على دخوله على امرأته عدة أشهر وربما عدة سنوات وهو لايغتسل من الجماع إذا لم ينزل. وهذا غلط عظيم. إذا جامع الرجل امرأته وجب عليه الغسل سواء أنزل أم لم ينزل. وإن أنزل بدون جماع فعليه الغسل. يعني لو أن الرجل قبل زوجته فأنزل وجب عليه أن يغتسل. طيب فإن جامع وأنزل؟ من باب أولى يجب عليه الغسل. لذلك أرجو منكم أن تبثوا هذا في الناس، أن الرجل إذا جامع زوجته ولم ينزل فعليه وعليها الغسل. وإن أنزل من مباشرة فعليه الغسل. وهي إن أنزلت مثله وجب عليها الغسل وإلا فلا.
يترتب أيضا على النكاح : أن الإنسان لا يخرج من، لا يخرج من النكاح إلا بشروط. إيش الشروط؟ الشروط : إن كان قد دخل بالمرأة أو خلا بها فإنه لا يمكن أن يطلقها إلا وهي طاهر أو حامل. وأيضا هي طاهر طهرا لم يجامعها فيه، أو حاملا. - انتبه لهذه المسألة - يعني رجل أراد أن يطلق امرأته وهي في حيض. هل يجوز أن يطلقها وهي في حيض؟ حرام، ما يجوز. طيب. هل يجوز أن يطلقها وقد جامعها في هذا الطهر؟ لا، لا يجوز. ينتظر حتى تطهر من الحيض فيطلقها أو إذا كان جامعها في الطهر ينتظر حتى تحيض وتطهر أو يتبين حملها إلا إذا كانت المرأة ممن تعتد بالشهور. فهذه يطلقها متى شاء. من التي تعتد بالشهور؟ هي الصغيرة التي لم يأتها الحيض بعد والكبيرة الآيسة التي انقطع عنها الحيض. هاتان المرأتان عدتهن ثلاثة أشهر ، لأنه ليس عندهن حيض. فيطلقهن متى شاء حتى لو فرض أنه جامع امرأته وهي لا تحيض ثم طلقها قبل أن يغتسل فلا شيء عليه. يعني بمعنى أن الطلاق حلال وواقع ، لأن هذه المرأة عدتها بإيش؟ بالشهور. كذلك الحامل، الحامل يقع عليها الطلاق خلافا لما يعرفه بعض الناس. يقول : الحامل ما عليها طلاق هذا غير صحيح. الحامل يقع عليها الطلاق لقول الله تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ إلى قوله : وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ . فالحامل يقع عليها الطلاق لكن عدتها وضع الحمل. طيب لو فرض أنه طلقها الآن، يعني الآن، ووضعت بعد نصف ساعة. انتهت العدة وإلا لا؟ انتهت العدة.كما أن المرأة لو مات عنها زوجها وهي حامل ثم وضعت الحمل قبل أن يغسل الرجل انتهت عدتها أو لا؟ انتهت عدتها. وهذه مسألة غريبة يمكن واحد يعطيك لغز فيها. يقول : امرأة جاز لها أن تتزوج بعد موت زوجها قبل أن يدفن. يمكن هذا وإلا ما يمكن؟ يمكن. يكون الزوج حين ما مات وهي تطلق. وبعد موته بخمس دقائق وضعت. فتزوجها رجل آخر قبل أن يدفن زوجها الأول. يجوز أو لا يجوز؟ يجوز لأن العدة انتهت. قال الله تعالى : وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ . طيب امرأة مات عنها زوجها وبقي الحمل في بطنها سنتين. متى تنتهي عدتها؟ تبقى حتى تضع، تبقى حتى تضع، لو زادت على سنة أو سنتين تبقى حتى تضع. وتبقى أيضا محادة. يجب عليها أن تتجنب ما تتجنبه المحادة .

Webiste