تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بمناسبة الإجازة ما نصيحتك في هذه الأمور: مفه... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : بمناسبة الإجازة ما نصيحتك في هذه الأمور : مفهوم الإجازة وأنها نوم وعبث.الشيخ : وأنها إيش؟السائل : وأنها نوم وعبث. الأبناء وا...
العالم
طريقة البحث
بمناسبة الإجازة ما نصيحتك في هذه الأمور: مفهوم الإجازة وأنها نوم وعبث، الأبناء والبنات ما دور الآباء في حفظهم وإلحاقهم بحلق الجماعة والمراكز الصيفية، الناس والسهر، طلبة العلم وحفظ المتون والتحصيل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : بمناسبة الإجازة ما نصيحتك في هذه الأمور : مفهوم الإجازة وأنها نوم وعبث.

الشيخ : وأنها إيش؟

السائل : وأنها نوم وعبث. الأبناء والبنات ما دور الآباء في حفظهم وإلحاقهم بحلق الجماعة والمراكز الصيفية. الناس والسهر. طلبة العلم وحفظ المتون والتحصيل؟

الشيخ : ويش هذه؟

السائل : يقول ما نصيحتك في هذه الأمور؟

الشيخ : إي نعم، هاتها واحد واحد.

السائل : مفهوم الإجازة وأنها نوم وعبث؟

الشيخ : هذا لا شك أنه مفهوم خاطئ، نوم وعبث، هذا، من يودع الله الثمين بمثل ذلك؟ العمر أثمن من المال وأغلى من المال. إننا نتعجب! يخسر الإنسان من دهره وزمنه الشيء الكثير. لكن لو طلب منه أن يخسر درهما واحدا ما أخرجه إلا بشح. والعمر أثمن من المال. اسمعوا قول الله عز وجل : حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ إيش؟ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ . وما من ميت يموت إلا ندم، إن كان محسنا ندم أن لا يكون ازداد، وإن كان مسيئا ندم أن لا يكون استعتب. هؤلاء في الحقيقة خسروا الدين والدنيا. نعم. الثاني؟

السائل : يقول : الأبناء والبنات ما دور الآباء في حفظهم وإلحاقهم بحلق الجماعة والمراكز الصيفية؟

الشيخ : نعم. الآباء مأمورون بأن يرعوا أبناءهم وبناتهم رعاية حسنة وإلحاقهم بهؤلاء بحلق القرآن لا شك أنه خير عظيم لهم ولأبنائهم وبناتهم. وكذلك أيضا في المراكز الصيفية إذا كان القائمون على المراكز ممن يوثق بدينهم وأمانتهم وأخلاقهم. ثالثا؟

السائل : الناس والسهر؟

الشيخ : الناس والسهر؟ هذه أيضا ضياع وقت. وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يكره الحديث بعد العشاء ، لأن الإنسان إذا تحدث بعد العشاء طال به السهر وصعب عليه التهجد في الليل. وربما تصعب عليه صلاة الفجر. فالذي ينبغي للإنسان أن ينام مبكرا مع أنه أصح للجسم وأنفع للقلب.

السائل : نصيحتك لطلبة العلم في حفظ المتون والتحصيل؟

الشيخ : نعم، نصيحتي لطلبة العلم أن يتخذوا من هذه الإجازة وقتا يتمكنون به من حفظ كتاب الله عز وجل وحفظ ما تيسر من صحيح السنة. أما القرآن فظاهر، أما صحيح السنة فمن أحسن ما يكون عمدة الأحكام للحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله ، لأن أحاديثها كلها صحيحة. يحفظها الإنسان وينتفع بها. يحفظ مثلا العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية. يحفظ كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب. يحفظ زاد المستقنع في الفقه. يحفظ ألفية ابن مالك في النحو حسب ما تيسر.
نعم .

Webiste