تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نحن مجموعة من المعلمين في مدرسة واحدة اتفقنا... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : نحن مجموعة من المعلمين في مدرسة واحدة اتفقنا على عمل جمعية تعاونية من خمسة آلاف ريال. واتفقنا على ترتيب معين بتواريخ معينة و...
العالم
طريقة البحث
نحن مجموعة من المعلمين في مدرسة واحدة اتفقنا على عمل جمعية تعاونية من خمسة آلاف ريال، واتفقنا على ترتيب معين بتواريخ معينة، ومكتوب لكل واحد منا متى سيستلم هذا المبلغ، مع العلم أن كل فرد منا سيأخذ ما دفعه لزملائه عند حلول دوره في الاستلام دون زيادة أو نقصان، ولكن اعترض علينا بعض الحاضرين ونقل لكم فتوى تقضي بعدم جواز هذه الطريقة من الجمعيات معللاً ذلك بقوله: لا تشترط أو تحدد تاريخ دورك في استلام المبلغ لأن في ذلك ريح ربا -كما يقول صاحبنا- بل ضعوا قرعة بينكم بالأرقام وكل واحد منكم يسحب ورقة ويكون ترتيبه حسب الرقم الموجود وبذلك تكون مباحةً وحلالاً، السؤال يا فضيلة الشيخ: ما حكم هذه الطريقة وما صحة الفتوى؟ وهل تجب فيها إذا كانت صحيحة الزكاة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : نحن مجموعة من المعلمين في مدرسة واحدة اتفقنا على عمل جمعية تعاونية من خمسة آلاف ريال. واتفقنا على ترتيب معين بتواريخ معينة ومكتوب لكل واحد منا متى سيستلم هذا المبلغ. مع العلم أن كل فرد منا سيأخذ ما دفعه لزملائه عند حلول دوره في الاستلام دون زيادة أو نقصان. ولكن اعترض علينا بعض الحاضرين ونقل لكم فتوى تقضي بعدم جواز هذه الطريقة من الجمعيات معللاً ذلك بقوله : لا تشترط أو تحدد تاريخ دورك في استلام المبلغ ، لأن في ذلك ريح ربا -كما يقول صاحبنا - بل ضعوا قرعة بينكم بالأرقام وكل واحد منكم يسحب ورقة ويكون ترتيبه حسب الرقم الموجود. وبذلك تكون مباحةً وحلالاً. السؤال يا فضيلة الشيخ : ما حكم هذه الطريقة؟ وما صحة الفتوى؟ وهل تجب فيها إذا كانت صحيحة الزكاة؟

الشيخ : أما الفتوى فلا أعلم عنها مع أنها منسوبة إلي، ويعني هذا أنها غير صحيحة وأنها كذب.
أرى أن هذه الطريقة طريقة سليمة، أعني : أن يجتمعوا على أن يجعلوا لكل واحد خمسة آلاف ريال أو ألف ريال أو أقل أو أكثر يدور عليهم ، لأن في ذلك تعاوناً وتكاتفاً. ربما يحتاج أحد المدرسين أو أحد الموظفين في هذا الشهر إلى عشرين ألف ريال مثلاً ولا يستطيعها. فيكون عليه الدور فيأخذها بالقرض. وليس هذا من باب القرض الذي جر نفعاً كما توهمه بعض الناس ، لأن كل واحد من المقرضين لم يأته أكثر مما أقرض، أقرض ألفاً فرد إليه ألف.
وأما كون كل واحد قد علم أنه سوف يستقرض إذا أقرض فهذا لا بأس به. وهذا من العدل أن يكون كل واحد منا إذا أقرض اليوم استقرض هو غدا ً.
أما ترتيب البدء فهذا يرجع إلى ما يراه المجتمعون على هذه الجمعية. قد يرون أن من الأفضل أن ترتب على الحروف الهجائية. فمثلاً يكون إبراهيم قبل أحمد، ويكون علي قبل محمد وهكذا. وقد يرون أن من المصلحة أن يبدأ بالأحوج فالأحوج. وقد يرون أن من المصلحة إذا طرأت حاجة لشخص منهم وهو لم يأخذ نصيبه يبدأ به. كما لو احتاج إلى مهر أو غرامة في حادث أو غير ذلك. المهم أن ترتيب الاستقراض هذا يرجع إلى الإخوة أنفسهم، فليصنعوا فيه ما شاءوا. نعم .

السائل : الزكاة يا شيخ؟

الشيخ : أه؟

السائل : يقول : هل فيها الزكاة؟

الشيخ : إي نعم. نعم. الدين هذا فيه الزكاة، لأنه دين مؤجل باختيار صاحبه. والدين المؤجل باختيار صاحبه فيه الزكاة . نعم .

Webiste