تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تشترط الطهارة في سجدة التلاوة وما يقال في... - ابن عثيمينالسائل : هل تُشترط الطهارة في سجدة التلاوة؟ وما هو اللفظ الصحيح لهذه السجدة؟الشيخ : سجدة التلاوة هي السجدة المشروعة عند تلاوة الإنسان ءاية السجدة والسجد...
العالم
طريقة البحث
هل تشترط الطهارة في سجدة التلاوة وما يقال فيها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل تُشترط الطهارة في سجدة التلاوة؟ وما هو اللفظ الصحيح لهذه السجدة؟

الشيخ : سجدة التلاوة هي السجدة المشروعة عند تلاوة الإنسان ءاية السجدة والسجدات في القرأن معروفة فإذا أراد أن يسجد كبّر وسجد وقال "سبحان ربي الأعلى" "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي" "اللهم لك سجدت، وبك ءامنت، وعليك توكلت، سجد وجهي لله الذي خلقه وصوّره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته، اللهم اكتب لي بها أجراً، وضع عني بها وزراً، واجعلها لي عندك ذخراً، وتقبّلها مني كما تقبلتها من عبدك داوود" ثم يرفع بدون تكبير ولا سلام إلا إذا كانت السجدة في أثناء الصلاة مثل أن يقرأ القاري وهو يصلي سجدة فإنه يجب عليه أن يكبّر إذا سجد ويجب عليه أن يكبّر إذا قام لأن جميع الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم يقولون: إنه إذا، لأن الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم ذكروا أنه يكبّر كلما خفض ورفع وهذا يشمل سجود صلب الصلاة وسجود التلاوة وأما ما يفعله بعض الناس من كونه يكبّر إذا سجد ولا يكبّر إذا قام والسجود في نفس الصلاة فلا أعلم له وجها من السنّة ولا من أقوال أهل العلم أيضا.
وأما قول السائل هل تُشترط الطهارة في سجود التلاوة فإن هذا موضع خلاف بين أهل العلم فمنهم من قال إنه لا بد أن يكون على طهارة ومنهم من قال إنه لا يُشترط وكان ابن عمر رضي الله عنهما يسجد على غير طهارة ولكن الذي أراه أن الأحْوط ألا يسجد إلا وهو طاهر.

السائل : المستمع أيضا يسأل يا شيخ محمد يقول.

Webiste