صلى بنا إمام المغرب وعندما صلى ركعتين قام للثالثة ولم يجلس للتشهد فسبح المصلون فرجع وتشهد ثم قام إلى الثالثة وأكمل الصلاة فقال له البعض كيف رجعت من الفرض على السنة قال لم أبدأ بقراءة الفاتحة فما حكم عمله هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : صلى بنا إمام صلاة المغرب وعندما أكمل ركعتين لم يجلس للتشهد ووقف ليأتي بالركعة الثالثة فقلنا له: سبحان الله فجلس فوراً وأتى بالجلوس ثم وقف للركعة الثالثة وأكمل الصلاة فقال له البعض منا: كيف رجعت من الفرض للسنّة فأجاب: لم أبدأ بقراءة ولذلك رجعت للجلوس أفيدونا بعمله هذا بارك الله فيكم؟
الشيخ : عمله هذا خلاف ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم لأن الإنسان إذا قام عن التشهد الأول واستتم قائما فإنه لا يرجع وعليه أن يسجد للسهو قبل السلام سجدتين، هكذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين صلى بأصحابه الظهر فقام من ركعتين ولم يجلس فلما قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبّر وهو جالس فسجد سجدتين ثم سلّم وقد روي من حديث المغيرة بن شعبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فإن استتم قائماً فلا يجلس فالقاعدة إذًا أن من قام عن التشهد الأول حتى استتم قائما فإنه لا يجلس ولكن يجب عليه سجود السهو سجدتين قبل السلام.
وأما قول الجماعة له كيف رجعت من الفرض إلى السنّة؟ فهذا فيه نظر لأن جعلهم التشهد الأول من السنّة ليس بصحيح فإن التشهد الأول واجب لحديث ابن مسعود رضي الله عنه: كنا نقول قبل أن يُفرض علينا التشهد فإن قوله: قبل أن يُفرض علينا التشهد يعم التشهد الأول والثاني لكن لما جبَر النبي صلى الله عليه وسلم التشهد الأول بسجود السهو علِم أنه ليس بركن وأنه واجب يُجبر إذا تركه المصلي بسجود السهو. نعم.
السائل : مستمع من الجمهورية العراقية ل ش ع يقول.
الشيخ : عمله هذا خلاف ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم لأن الإنسان إذا قام عن التشهد الأول واستتم قائما فإنه لا يرجع وعليه أن يسجد للسهو قبل السلام سجدتين، هكذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين صلى بأصحابه الظهر فقام من ركعتين ولم يجلس فلما قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبّر وهو جالس فسجد سجدتين ثم سلّم وقد روي من حديث المغيرة بن شعبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فإن استتم قائماً فلا يجلس فالقاعدة إذًا أن من قام عن التشهد الأول حتى استتم قائما فإنه لا يجلس ولكن يجب عليه سجود السهو سجدتين قبل السلام.
وأما قول الجماعة له كيف رجعت من الفرض إلى السنّة؟ فهذا فيه نظر لأن جعلهم التشهد الأول من السنّة ليس بصحيح فإن التشهد الأول واجب لحديث ابن مسعود رضي الله عنه: كنا نقول قبل أن يُفرض علينا التشهد فإن قوله: قبل أن يُفرض علينا التشهد يعم التشهد الأول والثاني لكن لما جبَر النبي صلى الله عليه وسلم التشهد الأول بسجود السهو علِم أنه ليس بركن وأنه واجب يُجبر إذا تركه المصلي بسجود السهو. نعم.
السائل : مستمع من الجمهورية العراقية ل ش ع يقول.
الفتاوى المشابهة
- حكم العودة إلى التشهد الأول بعد السهو والقيا... - ابن عثيمين
- كيفية صلاة من أدرك الإمام في التشهد الأخير من ا... - ابن باز
- ترك التشهد الأول ناسيا - اللجنة الدائمة
- ما حكم الصلاة في حالة نسيان الإمام الجلوس لل... - ابن عثيمين
- حكم من ترك التشهد الأوسط ثم رجع وأتى به - ابن باز
- حكم من نسي التشهد الأول في الصلاة - ابن باز
- صفة صلاة المغرب لمن أدرك الإمام في التشهد الأخيـر - ابن باز
- ما حكم من قام عن التشهد الأول ثم رجع إليه وس... - ابن عثيمين
- إمام نسي التشهد الأول فسبح له الجماعة بع... - اللجنة الدائمة
- إذا نسي الإمام التشهد الأول وقام ثم رجع - ابن عثيمين
- صلى بنا إمام المغرب وعندما صلى ركعتين قام لل... - ابن عثيمين