تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قوله تعالى : ( وما كان الناس إلا أمة... - ابن عثيمينالسائل : يسأل عن قوله تعالى يا فضيلة الشيخ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :  وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قوله تعالى : ( وما كان الناس إلا أمة واحة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما كانوا فيه يختلفون ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن قوله تعالى يا فضيلة الشيخ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ؟

الشيخ : في هذه الأية يُخبر الله أن الناس كانوا أمة واحدة أي على دين واحد وهو دين الفطرة ولكن اختلفوا حين طال بهم الزمن فبعث الله النبيّين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه فانقسم الناس في قَبول هؤلاء الرسل إلى قسمين منهم من ءامن ومنهم من كفر ولو شاء الله عز وجل لقضى بينهم في الدنيا فأهلك الكافرين وأبقى المؤمنين وصارت الدولة لهم وحينئذ تبقى الأمة واحدة على الإيمان فتفوت الحكمة العظيمة من اختلاف الأمة وانقسامهم إلى مؤمن وكافر وهذه هي الكلمة التي سبقت من الله عز وجل أن يبقى الناس على قسمين مؤمن وكافر حتى يكون للنار أهلها وللجنة أهلها.

السائل : مستمعة رمزت لاسمها بالمؤمنة ... ح م أ من الرياض الحقيقة أرسلت برسالة طويلة ألخصها بما يلي تقول.

Webiste